البث المباشر

مؤتمر طهران يؤكد على تظافر الجهود اللازمة لمكافحة الإرهاب وتعزيز التعاون الإقليمي

الأحد 9 ديسمبر 2018 - 08:25 بتوقيت طهران
مؤتمر طهران يؤكد على تظافر الجهود اللازمة لمكافحة الإرهاب وتعزيز التعاون الإقليمي

اكد البيان الختامي للمؤتمر الثاني لرؤساء برلمانات ايران وتركيا وافغانستان وباكستان وروسيا والصين الذي عقد بطهران يوم السبت على تظافر الجهود اللازمة لمكافحة الارهاب وتعزيز التعاون الاقليمي.

واكد البيان الختامي على الدور المحوري للامم المتحدة في تسهيل التعاون الدولي من اجل مواجهة الارهاب والتطرف، وكذلك الحاجة الى اتخاذ جميع الاجراءات المتطابقة مع القوانين الدولية وميثاق الامم المتحدة.

وندد البيان الختامي بالاعمال الارهابية التي تستهدف الدول الاعضاء بما في ذلك الحادث الارهابي الاخير في جابهار جنوب شرق ايران، واكدوا عزمهم على اجتثاث جذور الارهاب والتنديد بدعم هذه الظاهرة.

واكد رؤساء برلمانات الدول الست، على دور السلام والتنمية المستدامة بوصفها الشرط الاساسي لتنمية العلاقات وتعزيز التلاحم وتظافر الجهود بين الدول، وتعزيز الحوار بين البرلمانات والشعوب.

ولفت البيان الختامي الى الحاجة للمتابعة الامنية المشتركة والشاملة والتعاون المستدام  وتعزيز التعاون على اساس الربح لجميع الاطراف، والتخلي عن المعايير المزدوجة والمصالح الانانية، واستخدام الجغرافية السياسية ضد الارهاب، وتعزيز الحوار والتعاون بين الحضارات والاديان المختلفة، وتحسين الآليات الثنائية والمتعددة الجوانب ضد الارهاب، وتعزيز التعاون على الصعيد الاقليمي لمكافحة الارهاب.

واشار البيان الختامي الى اللقاءات التي جرت بين رؤساء برلمات الدول الست على هامش مؤتمر طهران، موضحا ان المحادثات تناولت اهم القضايا الاقليمية والدولية بما فيها الارهاب وتداعيات هذه الظاهرة على السلام والامن في المنطقة والعالم، اضافة الى النتائج السلبية الناجمة عن السياسات الاحادية في المنطقة وخارجها.

واكد البيان ايضا على دعم الدول الست لجميع الاجراءات الهادفة لتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة في الصعيدين الوطني والاقليمي، وايضا تحسين العلاقات وتكريس التواصل بين الدول والشعوب.

كما نوه البيان الى ان الاتفاق النووي بين ايران ومجموعة 5+1 الى جانب الاتحاد الاوروبي والذي أيده مجلس الامن الدولي عبر القرار رقم 2231، شكل انجازا هاما على صعيد الدبلوماسية التعددية وبما يتطلب اتخاذ اجراءات عاجلة حول تنفيذ كامل التعهدات المدرجة في هذا القرار.

واشار البيان الختامي الى توافق رؤساء برلمانات الدول الذكورة على ان مكافحة الارهاب يجب ان لايقتصر في القضاء على الارهابيين والمنظمات والجماعات الارهابية، وانما يجب الاهتمام بشكل كامل بجذور وظروف نشأة وانتشار الارهاب من اجل التصدي لهذه الظاهرة المقيتة.

واشار البيان الى ان الدورة الثالثة لمؤتمر تحديات الارهاب وتعزيز التعاون الاقليمي سيعقد في مدينة اسطنبول التركية العام المقبل 2019.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة