صالحي: الآلية المالية الخاصة قيد الإنجاز حسب المسؤولين الأوروبيين

الخميس 6 ديسمبر 2018 - 13:51 بتوقيت طهران
صالحي: الآلية المالية الخاصة قيد الإنجاز حسب المسؤولين الأوروبيين

اعلن رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية علي اكبر صالحي ان الاوروبيين تعهدوا منذ مدة التعويض عن الثغرة الناجمة في الاتفاق النووي عبر ايجاد آلية مالية خاصة تسمح لايران الاستفادة من العوائد الاقتصادية للاتفاق النووي وهي قيد الانجاز بحسب المسؤولين الاوروبيين.

وقال صالحي في تصريح للصحفيين الخميس حول الحزمة الاوروبية المقترحة، ان الاوروبيين تعهدوا منذ مدة التعويض عن الثغرة الناجمة في الاتفاق النووي عبر ايجاد الية تسمح لايران الاستفادة العوائد الاقتصادية للاتفاق النووي.

واضاف انه من المقترحات التي عرضوها هي ايجاد الية مالية خاصة (spv ) هي قيد الانجاز بحسب المسؤولين الاوروبيين وبما ان التوصل الى اجماع بين الدول الـ27 الاعضاء في الاتحاد الاوروبي ليس بالامر الهين فان الاوروبيين اعلنوا انهم سيبذلون قصارى جهدهم لانجاز هذه الالية.

وافاد صالحي بانه وفقا للوعود التي قطعها الاوروبيون فاننا نامل بان تدخل الحزمة الاوروبية المقترحة حيز التنفيذ نهاية العام الجاري.

وتابع صالحي بانه واستنادا للنبأ الذي وصل الي مؤخرا وتم تاكيده من قبل المفوض الاوروبي ايضا فان الاتحاد الاوروبي سينجز من الان فصاعدا جميع صفقاته النفطية مع الدول الاخرى والبالغة نحو 300 مليار يورو بعملته الموحدة (اليورو) ويتخلى عن الدولار.

واوضح صالحي بان الاتحاد الاوروبي كان يسدد 85 بالمئة من قيمة صفقاته النفطية مع الدول الاخرى بالدولار وسيجري من خلال هذه الالية تسديد قيمة جميع صفقاته النفطية باليورو.

وقال صالحي ان انجاز هذه الالية من شانه تهميش الدولار باعتباره عملة عالمية وستسقط هيمنة الدولار على المعاملات الدولية.

وردا على سؤال حول ما هي الاجراءات التي ستتخذها الحكومة اذا لم تلب الحزمة الاوروبية تطلعات ايران قال صالحي ان الحزمة الاوروبية المقترحة تم وضعها بالتشاور مع زملائي في ايران.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم