البث المباشر

ظريف لشيرمان: الاتفاق النووي غير قابل للتفاوض من جديد

الجمعة 5 مارس 2021 - 07:39 بتوقيت طهران
ظريف لشيرمان: الاتفاق النووي غير قابل للتفاوض من جديد

رد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في تغريدة على "تويتر"، على المزاعم التي اطلقتها أمس ويندي شيرمان مرشحة ادارة بايدن لمنصب نائب وزيرة الخارجية الأمريكية.

وكتب ظريف على حسابه على "تويتر": "الاتفاق النووي غير قابل للتفاوض من جديد – والسلام... إذا لم يكن عام 2021  مثل عام 2015، فهو لن يكون مثل عام 1945. لذلك دعونا نغير ميثاق الأمم المتحدة ونزيل حق النقض الذي أسيء استخدامه من قبل الولايات المتحدة. "دعونا نكف عن الاستعراضات – وهو ما قام به كلانا من العام 2003 حتى العام  2012 من دون الوصول الى نتيجة- ونتجه الى تنفيذ الاتفاق النووي الذي وقعه كلانا في الواقع.

ويشير ظريف إلى التصريحات التي أدلت بها ويندي شيرمان في اجتماع لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ أمس (الأربعاء)، والتي قالت فيها إن الجغرافيا السياسية للمنطقة قد تغيرت قياسا بزمن التوقيع على الاتفاق النووي وبدء تنفيذه.

ويعني ظريف من العام 1945 هو منح حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن للدول المنتصرة في الحرب العالمية الثانية.

وأعلن مسؤولون في إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن في الأيام الأخيرة أنهم يعتزمون إعادة الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي.

ومع ذلك، فإن الإدارة الأميركية الجديدة لم تحدد بعد آليتها للعودة إلى الاتفاق النووي ويقول أعضاء فريق بايدن في تصريحات غامضة بأنهم ينوون استخدام قضية العودة إلى الاتفاق النووي كأساس لـ"تعزيز وإطالة أمد" الاتفاق النووي.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة