البث المباشر

غريب أبادي يستعرض إجراءات وقف قرار الترويكا الاوروبية المناهض لإيران

الخميس 4 مارس 2021 - 18:38 بتوقيت طهران
غريب أبادي يستعرض إجراءات وقف قرار الترويكا الاوروبية المناهض لإيران

قال المندوب الدائم لإيران في الوكالة الدولية للطاقة الذرية ، في معرض شرحه اجراءات ايران لوقف قرار الترويكا الاوروبية المناهض لإيران : ان في جميع المشاورات والرسائل والمراسلات ، تم التأكيد صراحة على أن اتخاذ القرار سيكون خطوة مدمرة في طريق علاقات وتعاون إيران مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية وسيقود الى وقف التفاهم المشترك الاخير بين إيران والوكالة.

واستعرض مندوب ايران الدائم لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية "كاظم غريب أبادي" ، اليوم (الخميس) ، للصحفيين الإجراءات المتخذة لوقف القرار المناهض لإيران الصادر عن الدول الاوروبية الثلاث الاعضاء في الاتفاق النووي .

* ماذا فعلت إيران؟

وقال إنه مع بداية جهود  الترويكا الاوروبية بدعم من الولايات المتحدة لتقديم قرار ضد إيران في مجلس المحافظين ، تم وضع إجراءات مختلفة على جدول الأعمال ، بما في ذلك مشاورات مكثفة مع أعضاء مجلس المحافظين في فيينا والعواصم وارسال رسالة وزير الخارجية الى نظرائه في الدول الأعضاء في مجلس المحافظين ، وشرح موقف إيران لأعضاء المجلس والوكالة في شكل نص تفسيري ، وتفعيل قدرة أمانة الوكالة الدولية للطاقة الذرية والمدير العام للعمل على الحفاظ على التعاون والتفاعل والتنسيق الخاص مع روسيا والصين واعلان رفضها المؤكد للقرار وارسال رسالة مبدئية من قبل رئيس الجمهورية ووزير الخارجية ورئيس منظمة الطاقة الذرية والمساعد السياسي لوزير الخارجية .

وأضاف غريب ابادي: "في جميع المشاورات والرسائل والمراسلات ، تم التأكيد صراحة على أننا نعتبر تبني القرار خطوة مدمرة في طريق العلاقات والتعاون بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية ومن بينها انها ستقود الى وقف التفاهم المشترك الأخير بين ايران والوكالة الدولية للطاقة الذرية ".

كما أوضح المندوب الدائم لإيران لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية أسباب وقف متابعة القرار ، ومنها ما يلي: أولاً: إحجام أعضاء مجلس المحافظين عن القرار واعتباره متعارضا مع الظروف والفرص القائمة. ؛ ثانياً ، مخاوف الدول الثلاث بشأن رد فعل إيران على تبني القرار. ثالثًا ، عدم وجود مبرر فني للقرار ، على الرغم من تصريح المدير العام بشأن استمرار العمل مع إيران وضرورة دعم هذا المسار. رابعا ، التخوف من تحمل عبء النقد الشديد من جراء تدمير القرار جو التعاون والفرص المتاحة .

وقال غريب أبادي: على أية حال ، فإن الجمهورية الإسلامية الايرانية ترحب بحكمة ويقظة أعضاء مجلس المحافظين والمدير العام للوكالة من أجل تجنب خلق توتر لا داعي له.

يتبع...

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة