البث المباشر

ابرز عناوين الصحف الايرانية لصباح اليوم السبت20 فبراير2021

السبت 20 فبراير 2021 - 12:04 بتوقيت طهران
ابرز عناوين الصحف الايرانية لصباح اليوم السبت20 فبراير2021

نطالع ابرز العناوين التي تصدرت الصحف الايرانية لصباح اليوم السبت20 فبراير2021

ايران ...

تسارع وتيرة التطورات بشأن الاتفاق النووي بعد المهلة الايرانية.. امريكا تتراجع عن آلية الزناد

كيهان ..

شرط قبول عودة امريكا للاتفاق النووي , الغاء الحظر بالكامل

وطن امروز ..

جو بايدن لم يتحدث عن العودة للاتفاق النووي ولا عن الغاء الحظر

حمايت ...

الرئيس الجزائري يعلن عن حل البرلمان لاجراء انتخابات برلمانية مبكرة

جمهوري اسلامي ..

حزب الله لبنان ينشر صورا التقطتها مسيراته لمواقع عسكرية صهيونية

ابرار ...

المتحدث باسم الخارجية ..لاعادة الحياة للاتفاق النووي على امريكا الغاء الحظر بالكامل

اطلاعات ..

امريكا تتراجع عن تفعيل آلية الزناد, وظريف يؤكد ضرورة الغاء الحظر بالكامل

قدس ..

ايران ترفض المسرحية الدبلوماسية الامريكية

آفتاب يزد ..

تنظيم داعش الارهابي يعلن مشاركته في القتال ضد انصار الله بمحافظة مأرب اليمنية

سياست روز ..

حلف الناتو يزيد عدد قواته في العراق في التفاف على قرار البرلمان العراقي

رسالت ..

الغرب واللعب في المدار صفر.. امريكا واوروبا لاترغبان حقا بالعودة للاتفاق النووي

جوان ..

محافل بالاستخبارات الامريكية.. بن سلمان هو من امر بقتل خاشقجي

 

اما أهم مقالات الصحف الايرانية اليوم السبت

جمهوري اسلامي ..

صحيفة جمهوري اسلامي كتبت في افتتاحيتها، التحركات الامريكية الجديدة حول الاتفاق النووي، ... امريكا بايدن خطت ثلاث خطوات مؤخرا ترتبط باجواء الاتفاق النووي, حيث سحبت طلبها من المنظمة الدولية بشأن تفعيل آلية الزناد ووافقت على اقتراح اوروبي بالمشاركة في اجتماع اربعة زائد واحد مع ايران كما خففت القيود الامريكية على تنقل الدبلوماسيين الايرانيين.

ان هذه الخطوات ايجابية لكنها اصغر بكثير من ان تكون كافية لانعاش الاتفاق النووي وتلبية ما تريده ايران.

ان ما تريده بلادنا هو الغاء الحظر بالكامل بصورة عملية قابلة للتاكد والاختبار وقبل اي حديث عن عودة امريكية لعضوية هذا الاتفاق وقبل اي كلام عن مباحثات وغير ذلك , وعندها فقط ستعيد ايران النظر بالخطوات التي اتخذتها بمجال الحد من التزاماتها بالاتفاق.

سياست روز ...

في السياق ذاته كتبت صحيفة سياست روز في افتتاحيتها، الانسحاب من البروتوكول الاضافي وما بعده،...الرئيس الامريكي اعلن عمليا عن سياسته ازاء ايران والاتفاق النووي عبر قرارات استعراضية , ولكن ذلك لن يدفع ايران لتغير موقفها ابدا.

ان امريكا والترويكا الاوروبية حثتا ايران على العودة لالتزماتها بالاتفاق النووي مقابل مشاركة امريكا في مفاوضات حول هذا الاتفاق ..ولكن

المسألة هنا هي انه لايوجد شيئ للتفاوض حوله فالاتفاق النووي معاهدة دولية سبق وان تم ابرامها.

ان السبيل الوحيد لبقاء هذا الاتفاق هو عودة امريكا دون شروط لعضويته والغاء الحظر بالكامل والا ستنفذ ايران قرارها بالانسحاب من البروتوكول الاضافي وستعمد لاتخاذ قرارات حاسمة اخرى ايضا.

جوان ..

صحيفة جوان سلطت الضوء على الاجواء والمستجدات التي ترتبط بالازمة الافغانية في مقالها، كابول ترفض اقتراح موسكو بتشكيل حكومة انتقالية، ونقرا في الصحيفة ..

يبدو ان استمرار الازمة الافغانية وتعثر المباحثات بين الحكومة وطالبان مع اشتداد المعارك عوامل دفعت بموسكو لدخول ميدان ايجاد حل سياسي لهذه الازمة.

ان روسيا اقترحت تشكيل حكومة مؤقتة بمشاركة طالبان في كابول, لكن الحكومة الافغانية رفضت الاقتراح بصراحة، موسكو تقول في اقتراحها ان وجود وثقل حركة طالبان في الساحة الافغانية واقع لايمكن انكاره , والحكومة المؤقتة افضل من ايجاد امارة اسلامية , الا ان حكومة كابول اكدت في اطار رفضها بان الاقتراح الروسي يتنافى مع مايريده الشعب الافغاني ومع رؤيتها,كما تساءلت قوى افغانية عن ما بعد تشكيل مثل هذه الحكومة.

اطلاعات...

حملت افتتاحية صحيفة اطلاعات عنوان، كلام عن التغيير وبعض الملاحظات، كتبت الصحيفة فيها .. لا يعكس ماجاء على لسان الرئيس الامريكي واعضاء ادارته في اليومين الماضين ما يشير لقرب الغاء الحظر ابدا, ان...التراجع عن آلية الزناد وقبول اقتراح للتفاوض وتخفيف القيود على الدبلوماسيين الايرانيين ليست مؤشرات الغاء للحظر.

رغم كونها مؤشرات ايجابية تطرح احتمال حدوث انفراج ما والخروج من الدائرة المغلقة بشأن الاتفاق النووي في الاسابيع والاشهر المقبلة. وفي كل الاحوال ما حدث حتى الان في هذا السياق ليس اكثر من خطوات تحفيزية صغيرة جدا قد تنتهي ايضا الى لا شيئ وهو ما ينبغي ان ناخذه بالحسبان والتعامل معه من هذا المنطلق في حساباتنا الاقتصادية والتجارية لتعزيز قدرات بلادنا وربما لمواجهة استمرار نفس الضغوط والحظر لفترات اطول.

خراسان..

في الشأن اليمني كتبت صحيفة خراسان في مقالها، مأرب والازمة اليمنية، .. تقترب حركة انصار الله وبدعم من الجيش اليمني من تحرير محافظة مأرب الاستراتيجية بالكامل من قبضة التحالف السعودي ومرتزقته ..

ان تحرير مأرب قد يكون بداية لنهاية الحرب التي تقودها السعودية منذ اكثر من ست سنوات على اليمن.

فتحرير مأرب سيعطي القوات اليمنية المشتركة قدرة كبيرة على الانطلاق من مارب لتحرير محافظات اخرى في اليمن كما ان تحرير مأرب سيفشل كل خطط التحالف باستهداف صنعاء بريا,هذا الى جانب ان السيطرة على مارب الغنية زراعيا وبثرواتها الطبيعية سيعطي صنعاء قدرات اكبر لحسم الحرب او لدفع التحالف السعودي على الجلوس الى طاولة المفاوضات من موقع ضعف.

رسالت ..

نشرت صحيفة رسالت تقريرا خاصا يكشف النقاب عن، توسط نتنياهو بين بايدن وبن سلمان، وجاء فيه .. حسب مصادر دبلوماسية سعودية بالامم المتحدة .. طلب نتنياهو من بايدن في اول اتصال هاتفي بينهما تفادي تصعيد الاجواء ضد ولي عهد السعودية.

نتانياهو حاول اقناع الرئيس الامريكي وحسب هذه المصادر من ان بن سلمان حليف يمكن الاعتماد عليه لامريكا ولكيان الاحتلال.

وجدير بالذكر ان المتحدثة باسم البيت الابيض جين ساكي قالت بصراحة ان بايدن سيتحدث مع الملك سلمان فقط لا مع بن سلمان.

كما هناك انباء عن رفع السرية عن تقرير للمخابرات الامريكية يؤكد وقوف ولي عهد السعودية وراء قتل جمال خاشقجي.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة