البث المباشر

اهم عناوين الصحف الايرانية الصادرة اليوم في طهران

السبت 6 فبراير 2021 - 13:49 بتوقيت طهران
اهم عناوين الصحف الايرانية الصادرة اليوم في طهران

تداولت الصحف الايرانية الصادرة اليوم السبت في طهران، عدداً من القضايا المحلية والاقليمية والدولية، من ابرزها، روحاني .. رفض محكمة لاهاي اعتراض امريكا بشأن الشكوى الايرانية انتصار دبلوماسي، امريكا واوروبا تلعبان بورقة الدبلوماسية بشأن الاتفاق النووي من دون الغاء الحظر.

أعتماد..
الرئيس روحاني .. رفض محكمة لاهاي اعتراض امريكا بشأن الشكوى الايرانية انتصار دبلوماسي

كيهان ..
امريكا واوروبا تلعبان بورقة الدبلوماسية بشأن الاتفاق النووي من دون الغاء الحظر

رسالت ..
نتنياهو يقف على عتبة نهاية حياته السياسية ... تفاقم الازمة الداخلية بفلسطين المحتلة

سياست روز ..
ادارة بايدن تفتعل ذرائع لتبرير بقاء القوات الامريكية في افغانستان

خراسان ..
احتجاجات طلابية غاضبة بمدينة اسطنبول ضد قرار الرئيس التركي تعيين رئيس لاحدى الجامعات

مردم سالاري ..
مخاوف بالمانيا من التزايد الخطير في الجرائم العنصرية ونشاطات التنظيمات المعادية للاجئين

شرق ..
الوزير ظريف ..على امريكا العودة للاتفاق النووي بصورة غير مشروطة وتنفيذ تعهداتها فيه

جام جم ..
مجلس النواب الامريكي يصوت لصالح طرد نائبة جمهورية متطرفة من عضوية لجنتين

حمايت ..
غضب أنقرة من الشروط التي طرحتها تل ابيب بشأن تحسين العلاقات مع تركيا

آفتاب يزد...
تصعيد امريكي للاجواء في بحر الصين الجنوبي بارسال مزيدا من القطع الحربية

اطلاعات ..
بايدن يلوح بانتهاء حقبة التساهل الامريكي مقابل روسيا بسقوط ترامب

جوان ..
مجلس الشيوخ يصوت بالاغلبية الساحقة لصالح بقاء السفارة الامريكية بالقدس

أهم مقالات الصحف الايرانية اليوم السبت
سياست روز..
صحيفة سياست روز كتبت في مقالها، جذور عدم الثقة، عن ذلك الجزء من خطاب الرئيس الامريكي جو بايدن حول السياسة الخارجية لادارته الذي يرتبط باليمن قائلة ..بايدن قال ان امريكا ستوقف دعمها للسعودية في الحرب على اليمن داعيا لوقف هذه الحرب , وفي اول رد فعل .. اكدت الحكومة اليمنية بصنعاء عزمها على مواصلة التصدي للعدوان الذي تقوده السعودية على اليمن وشعبه.

وهو رد يعكس بصورة ضمنية عدم ثقة بنوايا امريكا خاصة وان بايدن شدد في نفس الوقت عزم واشنكن على دعم امن واستقرار السعودية على حد تعبيره موعزا للقيادة الامريكية الوسطى بالمنطقة لاقامة قواعد امريكية جديدة بالسعودية الامر الذي يجسد تناقضات صارخة في رؤية ادارة بايدن لقضايا العلاقات الدولية , وهي رؤية تجسدت ايضا ازاء روسيا والصين والاتفاق النووي مع ايران .

رسالت ..
في مقالها، مسرحية بايدن الوقحة باليمن، كتبت صحيفة رسالت بدورها عن اعلان بايدن وقف دعم السعودية بحرب اليمن, وحسب الصحيفة .. بايدن يدرك جيدا بان استمرار هذه الحرب سيؤدي لهزيمة كبرى للسعودية وحليفاتها وللقوى الغربية التي تدعمها خاصة امريكا , ومن هنا .. يحاول بايدن تحقيق عدة اهداف ,الاول انقاذ السعودية من الهزيمة وطرح نفسه كحريص على حقوق الانسان من خلال اتخاذ مثل هذا القرار.

كما يحاول القاء مسؤولية اندلاع هذه الحرب ومآسيها الانسانية على ادارة ترامب الجمهورية ورغم ان ادارة اوباما الديمقراطية تتحمل بدورها مسؤولية اندلاعها ايضا . والى جانب كل ذلك يسعى بايدن لتقليص نفوذ بن سلمان كمقدمة لتنحيته للتخلص من اعباء وتبعات ملفه الاسود في قضايا حقوق الانسان.

اطلاعات ..
نشرت صحيفة اطلاعات تقريرا يتحدث عن، مطالبة الكونغرس بتجميد سحب القوات من افغانستان، جاء في ... الكونغرس الامريكي طلب من بايدن تاخير او حتى تجميد وتيرة سحب القوات الامريكية من الاراضي الافغانية.

والكونغرس طرح ذريعة لتبرير الامر بالتحذيرمن حدث فراغ امني خطير سيكون لصالح حركة طالبان بالكامل في حالة سحب القوات الامريكية قبل توصل طالبان وحكومة كابول لاتفاق سياسي .

وفي هذا الخضم اطلقت حركة طالبان تحذيرات جدية لواشنطن من التبعات الخطيرة التي ستترتب عن اي انتهاك امريكي لاتفاق الدوحة المبرم بين طالبان وامريكا .

جوان ..
صحيفة جوان سلطت الضوء على المستجدات التي ترتبط بالموقف الامريكي ازاء افغانستان في مقالهاK حركة طالبان تنذر امريكا، وتقول الصحيفة ..الرئيس الامريكي جو بايدن لوح بخطابه لاحتمال اعادة النظر باتفاق الدوحة مع طالبان , ولجنة الابحاث بالكونغرس دعته لتجميد سحب القوات من افغانستان , ووزير الخارجية انتوني بلينكن تباحث مع المبعوث الامريكي بافغانستان زلما خليل زاد عن وقف الانسحاب ..

كل ذلك دفع بحركة طالبان الافغانية الى تحذير ادارة بايدن من مغبة انتهاك اتفاق الدوحة.

طالبان صعدت في نفس الوقت من هجماتها على القوات الحكومية في رسالة صريحة لواشنطن . ويبدو واضحا ان الامور باتت مرشحة للعودة للمربع الاول بافغانستان والى توقف المباحثات بين طالبان وحكومة كابول ايضا.

آفتاب يزد..
صحيفة آفتاب يزد كتبت في مقالها، اقتراح ظريف المنطقي واقتراح ماكرون الغامض .. الرئيس الفرنسي امانوئل ماكرون ابدى استعداده للتوسط بين ايران وامريكا بشأن الاتفاق النووي , ولكن المشكلة هنا تكمن في ان..اقتراح الوساطة هذا والذي لاتحتاجه ايران يفتقر للصدق ولحسن النوايا , ومواقف ماكرون الاخيرة جسدت هذا الواقع.

فالرئيس الفرنسي نفسه والذي يتحدث عن التوسط دعا مؤخرا لمشاركة السعودية وحتى الكيان الصهيوني في اية مباحثات جديدة حول الاتفاق النووي متجاهلا كون الاتفاق معاهدة دولية ثابتة. ان الوزير ظريف طرح في هذا الخضم اقتراحا يدعو جوزب بورل مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الاوروبي لتنسيق عملية عودة امريكا للاتفاق النووي لتعود ايران بدورها لالتزاماتها فيه, وهذا يعني لامكان لاية وساطات يحلم ماكرون بها لاستقطاب الاضواء.

خراسان ..
تحدثت صحيفة خراسان عن خطاب بايدن الاخير في مقالها، سياسة بايدن الخارجية , وعود ام عمل ؟، قائلة .. الرئيس الامريكي الجديد جو بايدن وعد بعودة امريكا للدبلوماسية, وفي الوقت الذي تؤكد فيه كل تجارب العالم مقابل امريكا ان هدف جميع الادارات الامريكية على مر التاريخ هو فرض الهيمنة على العالم .

ان كل الاستراتيجيات الامريكية بغض النظر عمن يحكم بالبيت الابيض تدور حول محور تكريس نظام الهيمنة وتحقيق هذه الاستراتيجيات يتم في الواقع عبر عدة سياسات بينها سياسة العصا والجزرة او شن حروب مباشرة او فرض عقوبات وضغوط على البلدان التي ترفض احناء رأسها.

ومن هنا لا ينبغي التعويل ابدا على عبارات بايدن المنمقة هذه بشأن عودة امريكا للدبلوماسية.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة