البث المباشر

أردوغان يكشف عن صياغة دستور جديد لبلاده

الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 09:53 بتوقيت طهران
أردوغان يكشف عن صياغة دستور جديد لبلاده

أعرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يوم الاثنين، عن تأييده صياغة دستور جديد، في حال التوصل للتفاهم مع تحالف الشعب (حزب الحركة القومية).

وقال اردوغان في كلمة عقب ترؤسه اجتماعا للحكومة في المجمع الرئاسي بأنقرة أن الحكومة ستبدأ في اتخاذ الخطوات اللازمة في البرلمان بخصوص القضايا التشريعية وفي الرئاسة بخصوص القضايا الإدارية.

وشدد أردوغان على أن الحكومة "تعمل ليل نهار من أجل خدمة الشعب وتعزيز ازدهاره واستقراره وأمنه وحماية مصالح تركيا الإقليمية والعالمية"، مبينا أنها تجري "استعدادات مكثفة في كافة المجالات من أجل إنشاء تركيا قوية للمستقبل".

وأشار إلى أن تركيا بقت لسنوات (في السابق) بعيدة عن التغيرات السياسية والاقتصادية العالمية، ودفعت ثمنا باهظا لاستسلامها للأمر الواقع، مؤكدا أن أنقرة ستطبق مبادراتها الخاصة حيال التغيرات السياسية والاقتصادية العالمية وستصل إلى أهدافها.

ولفت أردوغان إلى أن "صياغة دستور ليست عملا يمكن القيام به في الخفاء وتحت ظل الفئات المرتبطة بالتنظيمات الإرهابية، ومع أسماء عقولهم وقلوبهم منفصلة عن وطنهم".

ويتولى أردوغان حكم تركيا حاليا في إطار تحالف غير رسمي مع دولت بهجلي زعيم حزب الحركة القومية أحد أشرس خصومه.

ووافق الأتراك على تعديلات دستورية عام 2017 قادت البلاد للتحول من نظام برلماني إلى نظام رئاسي تنفيذي على الرغم من ردود الفعل العنيفة من جانب أحزاب المعارضة والمنتقدين.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة