البث المباشر

خَرانق.. قرية الشمس والتاريخ

الأحد 24 يناير 2021 - 11:35 بتوقيت طهران
خَرانق.. قرية الشمس والتاريخ

"خَوارنِق" أو "خورنق" تعني مطلع الشمس، وقرية « خَرانِق» تعتبر من أقدم القري بمحافظة يزد وسط إيران.

إن القلعة وابراجها وصياصيّها في القرية تعود لعصر الساسانيين. وتشمل الآثار القديمة في القرية؛ قلعة وحيٌّ  ومقبرة « بابا خادم» وخاناً والجامع. إن اكثر الأبنية في القرية تتَكوّن مِن الّلبنة الساذجة.

تقع قرية الخرانق بالقرب من مدينة أردكان ويعود تاريخها إلى 4500 عام. وهي (التي يعني اسمها المكان الذي تشرق فيه الشمس) ، وتضم القرية مبان تاريخية رئيسية:

- الحصن السكني المبني من الطوب اللبن والطين ويغطي مساحة 1,1 هكتار وله ستة أبراج للمراقبة تضم 80 منزلاً بطابقين أو ثلاثة أو أكثر ، وطواحين مياه قديمة عمرها 140 سنة (من الداخل والخارج خارج القلعة).

- الحمام التاريخي الذي يعود للعهد القاجاري وهو ينقسم إلى جزئين الحمام الصغير (للسيدات) والحمام الكبير (من الصباح إلى الليل المخصص للنساء ومن المساء إلى الصباح للرجال) ، مع كل العناصر نموذجي للحمام الإيراني الكامل مثل المدخل ، الدهليز ، الفريجريدوم ، ميندار أو ماء دافئ ، و البيينة، (المنطقة الوسطى لل sarbineh أو frigidarium ، يقع في منطقة منخفضة من غرفة الملابس ، وتغطيها قبة كبيرة ومجهزة بحوض استحمام) ، calidarium ، khazineh (غرفة صغيرة مع حوض استحمام ساخن ، بجوار القرمخانة أو calidarium) ، الفرن و calidarium.

- قوافل متصلة بالفترة الساسانية مع فناء مركزي و 4 timcheh مغطاة ومفتوحة.

- صهريج (في قرية Sāghand - قرية من خروناق) يعود تاريخه إلى عام 1318 من القمر الهجري المنسوب إلى الشاه صفوي عباس الأول.

- جسر ذو قاعدة حجرية خرسانية تتعلق بالعصر البارثي مع العمارة الساسانية والبيزنطية ، بطول 40 مترًا وارتفاعه 5,7 متر مع وظيفة نقل المياه من جزء من النهر إلى الآخر.

- مسجد كبير (جامع) من الآجر والطين يعود تاريخه إلى ما بين القرنين الثامن والعاشر من القرن الهجري ، مع قاعة مربعة الشكل وأجنحة حولها وحسنية.

- مئذنة تتأرجح من ثلاثة طوابق مع وظيفة دفاعية أو منارة أو برج مراقبة بارتفاع 15 مترًا ، واحدة من المآذن الثلاثة المتأرجحة في إيران.

- الضريح الصغير المسمى الطين والأدب المشادك ، مكان الصلاة والإقامة للإمام رضا (ع) خلال الرحلة من المدينة إلى مارف (نسبة إلى سنة 585 من القمر الهجري).

- المبنى الديني مزار بابا خادم (خادم الإمام رضا) مع القبة السماوية.

من بين الأشياء الأخرى التي نراها في قرية خرونق نذكر ما يلي:

السيفون من الحجر والخرسانة بطول 30 متر بجوار الجسر المستخدم لري الحقول الزراعية المحيطة.

- التجاويف العميقة المحفورة باليد على حافة النهر وبالقرب من الجسر (كملجأ للمسافرين ، بوكان)

- المقبرة القديمة مع مشرحة من الطين والأدوبي ، وغرف مقببة وغرف خاصة تسمى parde o زاردو كمكان دفن مؤقت للمتوفى الذي كان سيتم نقله إلى مكان آخر.

- قرية شمس آباد ، وهي قرية مهجورة بها مباني حجرية وساسانية قديمة على الطراز المعماري حيث عثر على بقايا معبد النار.

-الأطلال كابار، أربعة مباني مربعة الشكل ذات أسقف مدمرة ، شهادة على الطراز المعماري للعصر الساساني.

تعتبر قرية خرانق ، التي كانت تعتبر نقطة توقف على الطريق للتجار والمسافرين ، واحدة من الوجهات السياحية للأوروبيين في إيران.

 

 

مزيد من الصور

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة