البث المباشر

طهران تؤكد رفض اي مفاوضات جديدة حول الاتفاق النووي

الإثنين 4 يناير 2021 - 11:51 بتوقيت طهران
طهران تؤكد رفض اي مفاوضات جديدة حول الاتفاق النووي

اكد المتحدث باسم الخارجية الايرانية سعيد خطيب زادة بانه لا تفاوض من جديد حول اي قسم من الاتفاق النووي، مشدداً على ايران لا تقيم وزنا لمثل هذه الطلبات وان ردها على ذلك هو انه يجب تنفيذ الاتفاق بصورة كاملة بلا شروط والتعويض عما سبق.

وقال خطيب زادة في مؤتمره الصحفي الاسبوعي اليوم الاثنين حول تصريحات مستشار بايدن بشان التفاوض حول القدرات الصاروخية الايرانية بعد عودة اميركا للاتفاق النووي: لم يتم في اي وقت من الاوقات ولن يتم ابدا التفاوض مستقبلا ايضا حول قدرات ايران الدفاعية، اذ ان هذه القدرات تم تعريفها على اساس حاجات البلاد ونتابعها بصورة مستقلة.  

واضاف: لقد ورد في الاتفاق النووي والقرار الاممي 2231 بشان الصواريخ وانتهى الموضوع. الاميركيون يعلمون بان قضية الصواريخ قضية ثانوية وفي 16 يناير 2016 الغيت جميع القرارات ومنها 1929 وسيتم الغاء بعض القيود المتبقية في يناير 2023 .

واكد خطيب زادة: اننا سوف لن نتفاوض من جديد حول اي جزء من الاتفاق النووي وان تصريحاتهم (الاميركيين) هي للاستهلاك الداخلي ولا قيمة لها بالنسبة لايران وان ردنا هو انه يجب تنفيذ الاتفاق النووي بصورة كاملة بلا شروط والتعويض عما سبق.

لا نحتاج الى احد لتوجيه واستلام الرسائل ...
وفي الرد على سؤال ان كانت ايران قد وجهت او استلمت رسائل من اميركا خلال المحادثات الهاتفية التي اجراها وزير الخارجية محمد جواد ظريف مع نظيريه الكويتي والقطري قال: اننا لا نحتاج الى احد لتوجيه وتسلم الرسائل. لقد قلنا بضوح عبر قنواتنا. وجهنا رسالة الى واشنطن عبر سويسرا ووجهنا رسائل لدول المنطقة بصورة مباشرة الى عواصمها. تداعيات اي مغامرة محتملة هي على عاتق واشنطن وفيما لو حصل اجراء ما فاننا سنرد بوضوح بلا اي تردد.

اعلنا استياءنا للجيران ...
وحول امتناع العراق عن التصويت وغياب افغانستان في اجتماع الامم المتحدة الاخير قال: ان اميركا هزمت للمرة الثالثة في اجراءاتها ضد الشعب الايراني في منظمة الامم المتحدة وقد اظهر الاجتماع عزلة واشنطن اكثر فاكثر، حيث لقي الاجراء الاميركي هزيمة منكرة في سعيها لاحياء لجنة الحظر ضد ايران.

واضاف: لقد اعلنا استياءنا للجيران وقال رئيس وزراء العراق بانه يتابع القضية.

وقال خطيب زادة: ان الدول الجارة تعلم افضل من غيرها مدى الاضرار التي الحقتها الاحادية والممارسات الاميركية العنجهية بشعوب المنطقة.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة