البث المباشر

أهم عناوين الصحف الايرانية لصباح اليوم الأحد 03 يناير 2021

الأحد 3 يناير 2021 - 14:48 بتوقيت طهران
أهم عناوين الصحف الايرانية لصباح اليوم الأحد 03 يناير 2021

تناولت الصحافة الايرانية لهذا اليوم مواضيع مهمة منها، إصدار طابع بريدي تاريخي تخليداً لذكرى الفريق سليماني، جيش المقاومة المليوني، تركة الشهيد الفريق قاسم سليماني في المنطقة، اضافة الى مواضيع مهمة أخرى:

جمهوري اسلامي ..

- الرئيس روحاني يزيح الستار عن اصدار طابع بريدي تاريخي تخليداً لذكرى الفريق سليماني.
حمايت ..

- جيش المقاومة المليوني، تركة الشهيد الفريق قاسم سليماني في المنطقة.

عصر ايرانيان ..

- قائد القوات الجوفضائية .. ايران عززت القدرات الصاروخية للمقاومة في غزة ولبنان.

خراسان ..

-الوزير ظريف محذرا ترامب .. حاذر من اللعب بالنار فردنا سيكون حازما.

ايران ..

-صالحي في رسالة للوكالة الدولية للطاقة الذرية .. سننتج يورانيوم مخصبا بدرجة عشرين بالمئة.

آفتاب يزد ...

- مستشار القائد للشؤون العسكرية.. ايران قادرة على ارسال حاملات الطائرات الامريكية لقاع البحر.

اطلاعات ..

-الوزير ظريف .. الكيان الصهيوني يحاول جر رجل امريكا لفخ دخول مواجهة مع ايران.

آرمان ملي ..

- اتفاق وقف اطلاق النار بليبيا على وشك الانهيار والامم المتحدة ترسل مراقبين .

افكار ..

- رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية .. عمليات تخصيب يورانيوم بدرجة عشرين بالمئة ستبدأ قريبا.

مردم سالاري ..

- الحشد الشعبي يدعو لمسيرة مليونية في الذكرى السنوية لاستشهاد سليماني وابو مهدي المهندس .

كيهان ..

- امريكا تشهد تكتل نواب جمهوريين مقابل عملية نقل السلطة الى بايدن .

جوان ..

- حركة انصار الله .. على السعودية وقف عدوانها والا ستواجه ردا مؤلما تماما .

سياست روز ..

- وزير الخارجية التركي .. سنواصل عملياتنا العسكرية في سوريا والعراق .

أهم ما جاء من آراء وتعليقات في الصحف الايرانية صباح اليوم الأحد:

جمهوري اسلامي ..

حملت افتتاحية صحيفة جمهوري اسلامي عنوان ( من عراق ابو مهدي الى عراق الكاظمي ) كتبت الصحيفة فيها..

كان من المتوقع والمرتقب ان يصوت العراق ضد مشروع القرار الامريكي الاخير المناهض لايران في الجمعية العامة للامم المتحدة والداعي لادارج بنود في الميزانية الجديدة للمنظمة لاعادة الحياة للجنة العقوبات ضد ايران , ولكن رغم كل مواقف ايران الاخوية وكل دعمها ومساعداتها للعراق في ظروفه الصعبة

( امتنع المندوب العراقي عن التصويت بتعليمات من رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي في اساءة بالغة للعلاقات الثنائية )

وذلك في الوقت الذي عارض فيه مئة واثنين واربعين بلدا مشروع القرار المذكور لترفضه الامم المتحدة .

ان موقف الكاظمي هنا يتنافي مع رؤية الشعب العراقي للامور وهي الرؤية التي تتجسد بنهج ومواقف ابو مهدي المهندس ازاء امريكا.

جوان ..

صحيفة جوان كتبت في مقالها ( قلق السعودية من ادارة اوباما الثانية ) في اشارة منها لتشابه توجهات وميول بايدن وادارته وادارة اوباما.. يبدو واضحا تماما ان السعودية قلقة جدا من حدوث تغيير في مواقف واشنطن ازاءها بوصول بايدن وادارته الديمقراطية للبيت الابيض ..

( ان السعودية تحاول تقليل احتمالات حدوث توتر مع ادارة بايدن, ودعوتها لقطر للمشاركة بالقمة الخليجية القريبة مؤشر لذلك ) فادارة بايدن لا تؤيد موقف الرياض في الازمة الخليجية ضد قطر.

وليس من المستبعد ان تعمد السعودية ايضا لايجاد مخرج ما لاطلاق سراح الناشطة لجين الهذلول للحد من الانتقادات الديمقراطية المحتملة بشأن حقوق الانسان. ولكن مستقبل العلاقات بين واشنطن والرياض قد يواجه تحديات اكبر بينها قتل خاشقجي وحرب اليمن وتورط مسؤولين سعوديين في هجمات الحادي عشر من سبتمبر.

ابتكار ..

نشرت صحيفة ابتكار تقرير حول رفض فيتو ترامب من قبل مجلسي النواب والشيوخ بامريكا وجاء في تقرير الصحيفة ( الكونغرس يلغي فيتو ترامب لاول مرة )..

الرئيس الامريكي واجه صدمة جديدة في الايام الاخيرة من مهامه الرئاسية بالبيت الابيض حيث .. ( الغى مجلس الشيوخ رغم اغلبيته الجمهورية فيتو ترامب على الميزانية العسكرية الامريكية الجديدة )

حيث صوت نواب جمهوريون بمجلس الشيوخ ضد فيتو ترامب ايضا الى جانب نواب ديمقراطيين, ومن هنا جاء الغاء هذا الفيتو وفي اول قرار من نوعه للكونغرس كصدمة مزدوجة لترامب , صدمة الغاء الفيتو الذي اعلنه من جانب وتخلي الحزب الجمهوري عنه عمليا من جانب آخر .

اطلاعات...

صحيفة اطلاعات كتبت في مقالها (آخر هزيمة لترامب بالامم المتحدة) قائلة .. ( ترامب اضاف فشلا آخر الى مسلسل فشله مقابل ايران في المنظمة الدولية قبل خروجه من البيت الابيض ) هذه الفشل وهو الثالث من نوعه بالامم المتحدة مقابل ايران على مدى اشهر , تمثل برفض اغلبية بلدان العالم لمشروع قرار امريكي في الجمعية العامة يدعو لادراج بنود على الميزانية الجديدة للمنظمة الدولية تسمح بعودة مهام لجنة العقوبات ضد ايران, الا ان اغلبية بلدان العالم رفضت الاقتراح الامريكي الذي لم يحظ على اكثر من عشرة اصوات فحسب .

ترامب سبق ان فشل بمجلس الامن في تمرير مشروع قرار بتمديد الحظر التسليحي على ايران وفي تمرير مشروع قرار بتفعيل آلية الزناد ضدها بشأن الاتفاق النووي .

سياست روز ..

تحدثت صحيفة سياست روز في مقالها ( اللعبة الانجليزية ) عن اعلان بريطانيا عن تمديد العقوبات التي يفرضها الاتحاد الاوروبي على سوريا وذلك بصورة مستقلة بمفردها هذه المرة بعد خروجها من عضوية هذا الاتحاد , وتقول الصحيفة..

( ان هدف بريطانيا من وراء هذا الاعلان ,كسب رضا الكيان الصهيوني وايجاد ارضية لحلب اموال الدول العربية الغنية )

فالاتحاد الاوروبي ومن ضمنه بريطانيا برر هذه العقوبات بانها تستهدف نظام الرئيس بشار الاسد على خلفية اتهامات بانتهاك حقوق الانسان وعلى اساس ان هذه العقوبات هي لحماية الشعب السوري, لكن مثل هذه الاجراءات تستهدف عمليا سوريا حكومتا وشعبا وتزيد من المعاناة المعيشية للشعب السوري , وفي كل الاحوال ما تريده بريطانيا هو ضمان مصالح باتت بامس الحاجة لها بعد خروجها من الاتحاد الاوروبي, والشعب السوري هو اخر ما يخطر على بالها.

ابرار ...

صحيفة ابرار سلطت الضوء على مستجدات الساحة الليبية في تقريرها ( اتفاق وقف اطلاق النار على وشك الانهيار ) وجاء فيه .. بدأت اجواء التفاؤل بشأن قرب توصل اطراف النزاع الليبي الى اتفاق بشأن تشكيل حكومة تتضاءل وتتبدد مع استمرار الخروقات المتبادلة لوقف اطلاق النار , ..

( ان اتفاق وقف اطلاق النار قد لن يصمد طويلا وقد ينهار تماما مع استمرار الخروقات وتبادل الاتهامات بشأنها )

ومن هنا دعت الامم المتحدة الاطراف الاقليمية والدولية المعنية بالنزاع الليبي الى ارسال مراقبين لضبط الاوضاع على خطوط التماس كما قررت ارسال مراقبين بدورها للحيلولة دون عودة الامور الى المربع الاول ونقطة الصفر .

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة