البث المباشر

ايران: قلقون ازاء نية واشنطن اجراء اختبارات تفجير نووي

الأربعاء 16 ديسمبر 2020 - 08:41 بتوقيت طهران
ايران: قلقون ازاء نية واشنطن اجراء اختبارات تفجير نووي

أعرب سفير ومندوب الجمهورية الاسلامية الايرانية الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا كاظم غريب آبادي عن قلق طهران ازاء نية الولايات المتحدة اجراء اختبارات تفجير نووي، مؤكداً بان هذه الخطوة من شأنها ان تضعف نظام عدم انتشار الأسلحة النووية والأمن والسلام الدولي.

وفي تصريح له يوم الثلاثاء خلال الاجتماع الـ 55 للجنة التحضيرية لمعاهدة الحظر الشامل للاختبارات النووية (سي.تي.بي.تي)، أكد غريب آبادي المواقف المبدئية والثابتة للجمهورية الاسلامية الايرانية حول ضرورة المحو الكامل للأسلحة النووية وقال: ان ايران تدعم الأهداف الواردة في المعاهدة حول نزع السلاح النووي لتحقيق الهدف النهائي وهو محو هذه الأسلحة وكذلك نزع السلاح العام والكامل في إطار المراقبة الدولية الدقيقة والمؤثرة.

واضاف: إننا نؤمن بقوة بأن وقف جميع تجارب تفجير السلاح النووي وسائر التفجيرات النووية وكذلك انهاء التطوير الكمي والتحسين النوعي لمثل هذه الأسلحة، يعد الخطوة الضرورية الأولى في مسار نزع السلاح النووي.

وأعرب غريب آبادي عن الأسف لأنه بعد مضي أكثر من عقدين من الزمن على المصادقة على هذه المعاهدة أصبح الوصول الى الهدف المذكور أبعد منالاً أكثر من أي وقت مضى وأضاف: لو كان من المقرر تحقيق أهداف هذه المعاهدة بصورة كاملة فمن الضروري التزام الدول المالكة للأسلحة النووية بنزع السلاح النووي.

كما أعرب الدبلوماسي الايراني عن الأسف لنهج اميركا الهدام تجاه معاهدات نزع السلاح وحظر الانتشار النووي واضاف: اننا نعرب عن قلقنا العميق خاصة ازاء تقارير بشأن قضايا مطروحة من قبل كبار المسؤولين الاميركيين بشأن إمكانية القيام بتجارب تفجير نووي. مثل هذه الخطوة لا تعد فقط انتهاكاً واضحاً للوقف العالمي الموقت (موراتوريوم) لتجارب التفجير النووي بل من شأنها أيضاً ان تضعف بشدة نزع السلاح ونظام حظر انتشار الاسلحة النووية وبالتالي الأمن والسلام الدولي.

وعبّر غريب آبادي كذلك عن القلق الشديد ازاء تخصيص 10 ملايين دولار في لجنة (شؤون القوات المسلحة) بمجلس الشيوخ الاميركي لتسهيل اجراء تجربة نووية، داعياَ واشنطن للعمل بالتزاماتها في هذا المجال.  

وفي جانب آخر من تصريحه أشار الى وضع السعودية فيما يتعلق بمعاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية وانتقد عدم توقيع الرياض لهذه المعاهدة، وطالبها بتوقيعها سريعاَ.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة