البث المباشر

كهف "جهل خانه".. تأريخ بنكهة الغرابة

الإثنين 14 ديسمبر 2020 - 14:06 بتوقيت طهران
كهف "جهل خانه".. تأريخ بنكهة الغرابة

يقع كهف "جهل خانه" أي "أربعون غرفة" بالقرب من بلدة سعدآباد في منطقة دشتستان التابعة لمحافظة بوشهر جنوب إيران.

الكهف عبارة عن مجموعة من الغرف العديدة التي تدعى "دخمة" (dakhme) مع مدخل على شكل شبه منحرف. وقد تم حفرها في سلسلة جبال تطل على نهر شابور.

تختلف الأجزاء الداخلية للغرف من حيث الحجم وهذا الفرق يعتمد على مقاومة نوع الحجر الجبلي لأحداث التآكل والتعرية الطبيعية مثل الفيضانات.

ترتبط هذه الغرف الداخلية ببعضها البعض وقد تم إنشاؤها في كل منها محاريب وقنوات.
قد اختفى البعض منها مع مرور الوقت ونتيجة للعوامل الطبيعية. نيل 'الإيوان أمام الغرف تم إنشاء مكان لتمرير ، للجلوس وربما مكان للدفاع عن النفس.

وللوصول إلى الجزء السفلي والوصول إلى مياه النهر، يمكنك أن ترى بقايا سلالم مصنوعة من الحجر والطين.

فوق الصف الثالث من الغرف الصغيرة فوق غرفة أخرى هناك آثار منحوتة لنوع من الفأس تستخدم في زخرفة حجر الغرانيت. ومن الواضح أيضا وضع نقش حجري بأربعة جوانب محفور على واجهة البوابة الخارجية للكهف.

حتى الأعمدة الفردية تم وضعها بين مساحات الغرف الأكبر حجماً، التي تم الحصول عليها من نفس الصخرة وكتلة منها ، كزخرفة أو لتغير البيئة.

نظرًا لوجود العديد من الغرف، أصبح هذا الكهف معروفًا باسم "جِهِل خانه" (أربعون منزلاً) ؛ كذلك يمكن للمرء أن يفسر معنى chellekhaneh كمكان حيث عاش الزاهدون والمخلصون. يبلغ عدد الغرف المتبقية السليمة ثلاثا وعشرين غرفة.

وتشير الأبحاث أن الكهف كان يستخدم مركزا من مراكز الديانة البوذية، إلا أنه في الواقع لم تتخذ ديانات مثل البوذية مذهبا في إيران. فعلى الأرجح لا تكون هذه النظرية صحيحة ؛ ويبدو أنه تم استخدام المكان كأحد مراكز الأديان الرسمية والمعتمدة في الحقبة الساسانية أو مكان لوضع جثث أتباع الزرادشتية أو استخدامه كـ "قلعة النسيان" (نوع من السجون السياسية) ، أو كمصحة ، أو مكان لاحتجاز المتهمين.

مزيد من الصور

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة