البث المباشر

وزارة الصحة تحدد موعدا لجاهزية ​​لقاح كورونا الإيراني

الإثنين 14 ديسمبر 2020 - 13:57 بتوقيت طهران
وزارة الصحة تحدد موعدا لجاهزية ​​لقاح كورونا الإيراني

قالت المتحدثة باسم وزارة الصحة والتعليم الطبي ، سيما السادات لاري : "إذا كانت نتائج التجربة السريرية للقاح كورونا الإيراني إيجابية في ديسمبر الحالي، فمن المتوقع أن يبدأ الحقن والاستخدام العام للقاح في يوليو المقبل".

وأضافت الدكتورة سيما السادات لاري في حديث للصحفيين في ساري اليوم الاثنين على هامش اجتماع لجنة مكافحة كورونا في محافظة مازندران (شمال): تنشط حاليا أربع شركات محلية في إنتاج لقاح كورونا الإيراني و سيبدأ  استخدام منتجات الشركة في مرحلة التجربة السريرية للقاح في أوائل شهر يناير المقبل. 

وأضاف: "إذا كانت نتائج التجربة السريرية للقاح الإيراني إيجابية ، فمن المتوقع أن يتم استخدامه في أوائل شهر يوليو على المصابين المعرضين لخطر كبير".

كما قالت نائبة وزير الصحة إنه بالإضافة إلى متابعة استلام اللقاح من كواكس (برنامج لقاح ضد كورونا العالمي تقوده منظمة الصحة العالمية) والذي يضم حوالي 186 دولة بما في ذلك الجمهورية الإسلامية الايرانية ، تجري الاستشارات لشراء لقاحات من ثلاث دول أخرى.

وأعلنت الدكتورة لاري ان الدول التي تتابع وزارة الصحة معها شراء لقاح Covid 19 شملت  الهند وروسيا والصين ، وقالت هناك مشاكل في تبادل العملات لشراء هذه اللقاحات وحتى دفع رسوم مشاركة إيران في كواكس بفعل العقوبات الامريكية.
وتابعت: "على الرغم من المشاكل الرئيسية لصرف العملات لشراء اللقاحات ، فإن وزارة الصحة ستتابع الموضوع بالتعاون مع بعض الجهات  وفي الأيام الأخيرة صدرت تقارير واعدة لاستكمال الاستشارات لشراء اللقاحات".

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة