البث المباشر

أبرز عناوين الصحف الايرانية لصباح اليوم السبت 12 ديسمبر2020

السبت 12 ديسمبر 2020 - 14:12 بتوقيت طهران
أبرز عناوين الصحف الايرانية لصباح اليوم السبت 12 ديسمبر2020

ابرزت العديد من الصحف الايرانية الصادرة اليوم عناويناً رئيسية تعكس ردود فعل واسعة في ايران ازاء تصريحات اردوغان الاخيرة .. واليكم قراءة لهذه العناوين..

جام جم ..

ظريف يرد على تطاول اردوغان .. ليس بمقدور احد طرح مزاعم بشأن آذربيجاننا العزيزة

كيهان ..

ايها السيد اردوغان .. هل هو جهلك للتاريخ أم لتقديم خدمة "لاسرائيل"

جمهوري اسلامي ..

ايران ترد بشدة على تصريحات اردوغان الاخيرة التي تمثل تدخلا صارخا

حمايت ..

المغرب سادس بلد عربي ينظم لقطار التطبيع الخياني مع الكيان الصهيوني

قدس ..

ترامب يهدي الصحراء الغربية للمغرب مقابل اعتراف الرباط بالكيان الصهيوني

خراسان ..

ترهات اردوغان الفارغة تفجر غضبا عارما في ايران

آرمان ملي ..

الرئيس التركي واحلام اعادة الحياة للدولة العثمانية بحلة جديدة.

سياست روز ..

القوات اليمنية المشتركة تقف على عتبة تحرير مدينة مأرب من قبضة التحالف السعودي

جوان ..

القائد العام لحرس الثورة .. الكيان الصهيوني سيدفع ثمن جريمة اغتيال الشهيد فخري زاده

ابتكار ..

وزارة الخارجية تستدعي السفير التركي.. اوهام اردوغان تصل لمستويات بالغة الخطورة

اطلاعات ..

الوزير ظريف .. امريكا مجبرة على العودة لعضوية الاتفاق النووي

ايران ..

نواب امريكيون ديمقراطيون يحثون بايدن على العودة للاتفاق النووي دون طرح شروط

أهم مقالات الصحف الايرانية اليوم السبت:

جام جم ..

صحيفة جام جم كتبت في افتتاحيتها، طموحات واطماع اردوغان.. الرئيس التركي ارتكب خطئا فادحا بتصريحاته الاخيرة بباكو والتي جسدت مساسا بالسيادة الوطنية الايرانية , خطأ سينتهي بضرره تماما..على اردوغان ان يدرك أن حقبة الدولة العثمانية قد ولت , وطرح اطماع ترتبط بتلك الحقبة تهديد للتعاون الاقليمي.

وعلى الرئيس التركي احترام القوانين والمعاهدات الدولية التي تنظم الحدود بين بلدان العالم لانه في غير هذه الحالة سيكون بامكان اي بلد طرح ادعاءات ومزاعم مماثلة تشكل تهديدا للاخرين .

على السيد اردوغان الكف عن طرح اداءات فارغة من شأنها تفجير فتن ونزاعات في العالم الاسلامي , فتصريحاته الاخيرة نابعة من رؤية عنصرية وباطماع عثمانية بائدة .

جمهوري اسلامي ..

في السياق ذاته كتبت صحيفة جمهوري اسلامي في افتتاحيتها ،ينبغي لاردوغان الاعتذار.. تصريحات اردوغان الفارغة حول آذربيجان الايرانية تعكس رؤيته العنصرية الخاطئة في التوسع في اطار احياء الدولة العثمانية , وهي الرؤية التي دفعته للتدخل بسوريا والعراق و ليبيا وقره باغ عبر مرتزقة وارهابيين احيانا وبصورة مباشرة في اخرى, ولكن ..على اردوغان ان يدرك أن ايران لن تسمح لاي قوة في العالم بتهديد سيادتها الوطنية.

ويكفي ان يلقي نظرة على ما حدث في الحرب التي شنها النظام الصدامي على بلادنا بدعم الغرب والشرق وكذلك على وقوف بلادنا وجها لوجه مقابل امريكا نفسها, ليصل لقناعة بان عليه الكف عن اللعب بالنار مقابل ايران وان عليه الاعتذار من بلادنا .

جوان ..

حمل مقال نشرته صحيفة جوان بعنوان، الهرب من العراق خلف التظاهر بالقوة، كتبت الصحيفة فيه عن تحليق قاذفات استراتيجية امريكية في اجواء الخليج الفارسي قائلة .. ارسال امريكا قاذفات بي 52 للتحليق في اجواء الخليج الفارسي استعراض بائس للقوة لتغطية الضعف الامريكي.

هذا الضعف الذي بات يدفع امريكا وتحت وطأة تعاظم قدرات تيار المقاومة في العراق والمنطقة لخفض عديد قواتها , فامريكا ادعت بان ارسال هذه الطائرات الاستراتيجية رسالة ردع لاعداءها في اشارة لايران لكن , امريكا لم تجرؤ على دخول مواجهة مباشرة مع ايران حتى قبل انزلاقها في متاهات الازمة العنصرية وكورونا والانتخابات, وادعاءاتها بشان الردع مجرد ترهات للتغطية على ضعفها الذي بدأ ينعكس بسحب تدريجي لقواتها من افغانستان والعراق وربما سيكون من الشرق الاوسط برمته.

كيهان ..

صحيفة كيهان سلطت الضوء على دخول المغرب لمسار التطبيع مع الكيان الصهيوني في مقالها، المغرب يعترف بالكيان الصهيوني، مقابل السيادة على الصحراء الغربية .. وتقول الصحيفة ما يحدث منذ اشهر هو انضمام نظم عربية ضعيفة واخرى فقيرة لمسارالتطبيع الخياني مع الكيان الصهيوني باشراف واخراج امريكي ويبدو ان ،الدور الان هو للمغرب للاعتراف بالكيان الصهيوني مقابل مساعدات امريكية واعتراف واشنطن بسيادته على الصحراء الغربية،

وقبل المغرب دخل السودان عمليا لمسار التطبيع بوعود مساعدات اقتصادية امريكية وبحذف اسمه من قائمة الارهاب فيما اعترفت الامارات والبحرين بهذا الكيان رسميا لتشكيل تحالف عبري عربي مقابل جبهة المقاومة على حساب القضية الفلسطينية.

ايران..

في السياق ذاته كتبت صحيفة ايران في مقالها، هدية ترامب المثيرة للضجة "لاسرائيل" ..ترامب يسرع من وتيرة دفع المزيد من البلدان العربية للاعتراف بالكيان الصهيوني قبيل مغادرته للبيت الابيض، ان دخول المغرب لمسار التطبيع , هدية كبرى اخرى من ترامب للكيان الصهيوني , بعد هدايا اعتراف الامارات والبحرين.

ان دخول المغرب لمسار التطبيع هذا لم ينطلق من نقطة الصفر ابدا, فالمغرب احتفظ بعلاقات تجارية وسياحية وثقافية غير معلنة مع هذا الكيان منذ سنوات طويلة والامر اوجد دائما انتقادات داخلية حادة ,

وبالطبع عبد اعتراف الامارات والبحرين بالكيان ودخول السودان عمليا لنفس المسار, الطريق امام النظام المغربي لركوب هذه القاطرة الخيانية بشكل علني مع الحصول على بعض الامتيازات من امريكا.

خراسان ..

بعيدا عن هموم وازمات المنطقه , سلطت صحيفة خراسان الضوء على تعثر مفاوضات البركزيت بين الاتحاد الاوروبي وبريطانيا وكتبت في مقالها، البركسيت على حافة الهاوية..

انهيار مفاوضات البركسيت كما توقع رئيس الوزراء البريطاني سيضع اقتصاد بريطانيا في مأزق كبير فانسحاب لندن من عضوية الاتحاد الاوروبي من دون اتفاق مع بروكسل سيفجر مشاكل اقتصادية وتجارية عويصة بين الطرفين الى جانب مشاكل ترتبط بحق الملكية والصيد البحري والسياحة وغير ذلك الامر الذي سيفرض نوع من العزلة على بريطانيا في القارة الاوروبية.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة