البث المباشر

أهم عناوين الصحف الايرانية لصباح اليوم الثلاثاء

الثلاثاء 8 ديسمبر 2020 - 14:18 بتوقيت طهران
أهم عناوين الصحف الايرانية لصباح اليوم الثلاثاء

تناولت الصحافة الايرانية عدة مواضيع مهمة منها، امريكا تعرقل مصرفياً شراء ايران لقاحات كورونا، وايران تؤكد انها لن تجري مباحثات حول أمنها القومي، الى جانب عدة مواضيع أخرى.

آفتاب يزد..

- محافظ البنك المركزي .. امريكا تعرقل مصرفيا شراء ايران لقاحات ضد فيروس كورونا.

جوان ..

- في تدخل سافر .. اوروبا تدعو الرئيس روحاني لمعارضة قرار مجلس الشورى الاخير.

اطلاعات ..

- المتحدث باسم الخارجية.. ايران لن تجري مباحثات حول أمنها القومي مع أحد.

ايران ..

- فوز انصار الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو بشكل حاسم في الانتخابات البرلمانية .

ابرار ..

- محافل عربية تتحدث عن تكثيف السعودية وامريكا لتحركاتهما لايجاد تحالف ضد ايران .

آرمان ملي ..

- بكين تحذر .. على امريكا التوقف عن التدخل في شؤون الصين الداخلية فورا .

حمايت ..

- مؤسسة بحوث السلام باستوكهولم .. امريكا اكبر مصدر للسلاح والسعودية اكبر مشتر له .

رسالت ..

- رئيس منظمة الامن القومي الامريكي .. احتمال عدم وصول بايدن للبيت الابيض مطروح .

وطن امروز ..

-مثلث الوقاحة .. اوروبا المتنصلة من التزاماتها بالاتفاق النووي تدين قانون مجلس الشورى بشأنه.

رويش ملت..

- وزارة الخارجية ..اية محاولة لتغيير الاتفاق النووي ستعني انهياره ونهايته .

سياست روز ..

- الرئيس التركي رجب طيب اردوغان.. الاتحاد الاوروبي مصاب بعمى استراتيجي كامل .

كيهان ..

- دوبي تحولت لميدان مفتوح يصول فيه المهربون والمجرمون الصهاينة ويجولون .

أبرز ما جاء من آراء وتعليقات في الصحف الايرانية صباح اليوم الثلاثاء:

سياست روز ..

صحيفة سياست روز كتبت عن انتهاج السعودية لسياسة تهدئة على صعيد علاقاتها الخارجية في الاسابيع الاخير , متسائلة عما اذا كان هذ التوجه على اساس ( مبدأ الاخ الاكبر ام تعامل الند للند ).

وتقول الصحيفة ..السعودية تحركت للتهدئة مع تركيا وتتحدث الان عن مصالحة غير مشروطة مع قطر سبقها زيارات سعودية للعراق..

(ان هذه التحركات ترتبط بهواجس الرياض من احتمالات تغير السياسة الامريكية واكثر مما ترتبط بحدوث تغيير بالرؤية السعودية).

فالرياض تحاول استغلال مقولة كونها الشقيقة الاكبر للبلدان العربية حولها لايجاد اجواء تهدئة معها خاصة بعد فشل السعودية الذريع في تحميل شروطها على قطر وفشل رهانها على اذرعها الارهابية في العراق. وهي اجواء تخدم هدف الرياض في ايجاد تكتل ضد ايران لفرض حالة امر واقع مقابل بايدن في اي تعامل مع قضايا المنطقة.

خراسان ..

في الشأن الافغاني كتبت صحيفة خراسان في مقالها (تعثر ملف مباحثات السلام مع طالبان)..

على الرغم من وجود مؤشرات عديدة تدل على مواصلة مباحثات السلام الافغانية الافغانية في الدوحة بين حكومة كابول وحركة طالبان الا انه ..( من المستبعد ان تتمخض هذه المباحثات عن نتائج قبل بدء بايدن لمهامه وقبل تبلور موقف ادارته ازاء افغانستان ).

فترامب سيغادر البيت الابيض تاركا الملف الافغاني معلقا تماما , والامور قد تتجه نحو التصعيد رغم استمرار المباحثات في ظل وجود عقبة رئيسية في طريق هذه المباحثات تتمثل بالبون الشاسع في رؤية الطرفين ازاء طبيعة النظام السياسي المطلوب , فطالبان تدعو لاقامة امارة اسلامية فيما تتحدث حكومة كابول عن نظام جمهوري بمشاركة جميع القوى السياسية .

كيهان ..

نشرت صحيفة كيهان تقريرا يحمل عنوان ( النظام السعودي يخرب مسجد الامام الحسين (ع) بالعوامية ) ونقرأ في التفاصيل..

( هناك انباء عن قيام قوى الامن السعودية بتخريب اثاث ومحتويات مسجد الامام الحسين عليه السلام ببلدة العوامية ).

وقال ناشطون سعوديون ان رجال الشرطة اعتقلوا امام المسجد ايضا وان دوريات امنية عديدة حاصرت بلدة العوامية تمهيدا لهذا الهجوم على المسجد والذي استهدف تخريب اية رموز واثار ومؤلفات ترتبط بالشهيد الشيخ نمر باقر النمر , وكل ذلك في اطار خطة امنية لازالة اية رموز واثار للشهيد في مساجد وحسينيات المنطقة الشرقية ذات الاغلبية السكانية من السعوديين الشيعة .

جوان ..

صحيفة جوان سلطت الضوء على قرب مرور عام على صدور قرار البرلمان العراقي الداعي لخروج القوات الاميركية وذلك في مقالها (تصاعد الاصوات التي تطالب باخراج القوات الامريكية) في البرلمان العراقي.

وجاء في الصحيفة .. لم يبقى سوى شهر واحد على مرور عام على اصدر البرلمان العراقي لقراره التأريخي الداعي لخروج القوات الامريكية , وفي هذه الاجواء..

(هناك تحركات نيابية مكثفة تدفع نحو تفعيل قرار البرلمان حيث تتصاعد الاصوات المطالبة بطرد القوات الامريكية).

ويقول نواب عراقيون وبعد انتقاد تقاعس حكومة الكاظمي في هذا السياق , ان القوات العراقية من جيش وحشد شعبي قادرة تماما على صيانة الامن والاستقرار وتصفية اية جيوب ارهابية , ومثل هذا الكلام يعني سحب البساط من تحت اقدام الذرائع الامريكية لمواصلة البقاء عسكريا في العراق.

آرمان ملي ..

حول اعلان الكويت عن تحقيق تقدم كبير في جهود الوساطة في الازمة الخليجية بين السعودية وقطر , كتبت صحيفة آرمان ملي في مقالها ( يمكن التفاؤل بامكانية حل الخلافات الاقليمية)..

الخلافات بين السعودية وحليفاتها من جانب وقطر من جانب آخر ليست عابرة ليتسنى للجميع تجاهل اسبابها وجذورها .. ( ان ما يحدث اليوم في الواقع هو الاعلان عن اتفاق و مصالحة ظاهرية مع بقاء الخلافات و جذورها من دون حل ).

السعودية طرحت دزينة شروط للمصالحة مع قطر لم يتحقق ايا منها, شروط عكست عمق جذور الخلافات, وعلى راسها شرط انهاء دعم قطر للاخوان المسلمين ويعكس خلافات ايدلوجية و شرط تحجيم قطر لعلاقاتها مع ايران وتركيا ويعكس بدوره خلافات سياسية الى جانب شرط اغلاق قناة الجزيرة , ان حل مشاكل المنطقة ممكن اذا ما تخلت السعودية عن احلام فرض هيمنتها على من حولها.

رسالت ..

نشرت صحيفة رسالت في تقريرلها مقتطفات لتصريحات ادلى بها خبير امريكي في الشؤون السياسية لمراسلها , ونقلت الصحيفة عن هذا الخبير قوله ( بايدن لن يغير من سياسات ترامب ).

وجاء في التقرير.. يرى الخبير الامريكي استيفان لندمان ان .. ( بايدن سيواصل العمل بنفس سياسات واستراتيجيات ترامب ازاء ايران وقضايا الشرق الاوسط بشكل عام ).

وحسب هذا الخبير , لا توجد فوارق واقعية في مواقف وسياسات الجمهوريين والديمقراطيين ازاء قضايا المنطقة رغم ان التكتيكات قد تتباين قليلا , فالاهداف تبقى واحدة في كل الاحوال.

ومن هذا المنطلق وحسب هذا الخبير من الخطأ ان يتصور احد ان بايدن سينتهج سياسة ديدة ازاء الاتفاق النووي مع ايران , فما يطرحه هو نفس الشروط التي سبق وان طرحها ترامب .

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة