البث المباشر

الرئيس الايراني: لنا الحق بالانتقام من الضالعين باغتيال الشهيد فخري زادة

الخميس 3 ديسمبر 2020 - 22:33 بتوقيت طهران
الرئيس الايراني: لنا الحق بالانتقام من الضالعين باغتيال الشهيد فخري زادة

اعتبر رئيس الجمهورية الاسلامية الايرانية حسن روحاني عملية الاغتيال الارهابية للعالم النووي والدفاعي الايراني محسن فخري زادة من قبل الصهاينة جريمة كبرى ودليل عجز اعداء الشعب الايراني الالداء امام الانشطة العلمية والبحثية لعلماء البلاد، مؤكدا حق ايران في الانتقام لدم الشهيد من الضالعين باغتياله في الوقت المناسب.

وخلال اتصال هاتفي مع نظيره التركي رجب طيب اردوغان مساء الخميس، أشاد الرئيس روحاني بموقف انقرة في التعاطف مع الشعب الايراني وكذلك ادانة هذا العمل الارهابي وقال: من الواضح تماما بالنسبة لنا من هم الذي ارتكبوا عملية الاغتيال هذه والطريقة التي استخدموها فيها.

واشار الى ان العالم الايراني فخري زادة قضى الاشهر الاخيرة من حياته في القيام بانشطة مكافحة كورونا واكمال الابحاث المتعلقة بصنع عدة التشخيص للكشف عن المرض واضاف: ان اغتيال هذا العالم يعد جريمة كبرى وعملا لاانسانيا.

ولفت الى تصريحات الرئيس الاميركي المنتخب حول عودة بلاده الى الاتفاق النووي وقال: لقد اكدنا على هذه القضية مرارا وهي انه لو عملت الاطراف الاخرى بالتزاماتها فاننا سنعمل بالتزاماتنا ايضا.

ونوه الرئيس روحاني الى مسيرة التعاون بين البلدين ايران وتركيا وقال: ان ارادة البلدين مبنية على تنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية ولكن للاسف فان الحظر الاميركي كان قد اصبح عقبة امامنا لمواصلة التجارة والتعاون الاقتصادي والبنكي بيننا بسهولة.

واكد على تنمية وتعميق العلاقات مع تركيا في جميع المجالات، مشددا على تنفيذ وتفعيل توافقات الاجتماع السادس للمجلس الاعلى للتعاون الاستراتيجي واللجنة الاقتصادية المشتركة بين البلدين.

وشدد الرئيس روحاني على ضرورة التعاون وتبادل الرأي بين ايران وتركيا حول القضايا الدولية وقال: انه وبغية الحيلولة دون تغلغل اعداء الاسلام فان ردم الشرخ الحاصل في العالم الاسلامي ضرورة عاجلة وبامكان ايران وتركيا في ظل التشاور والتعاون مع بعض خفض خلافات العالم الاسلامي ودعوة الامة الاسلامية للوحدة.

وأشار رئيس الجمهورية الى استمرار ازمة الجائحة العالمية كورونا مؤكداً على مشاركة وتعاون البلدين في توفير الحاجات الدوائية والمعدات الطبية وكذلك تبادل الخبرات بينهما.

ولفت الرئيس روحاني الى ازمة قرة باغ بين البلدين آذربيجان وارمينيا، مؤكداً ضرورة الحيلولة دون تغلغل الارهابيين في المنطقة والمشاكل الناجمة عن ذلك.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة