البث المباشر

عراقجي: طرق الترانزيت من ايران الى ارمينيا واذربيجان لن تتغير

الجمعة 13 نوفمبر 2020 - 22:16 بتوقيت طهران
عراقجي: طرق الترانزيت من ايران الى ارمينيا واذربيجان لن تتغير

أكد مساعد الخارجية الايرانية للشؤون السياسية عباس عراقجي انه سوف لن يكون هنالك أي تغيير في طرق الترانزيت من ايران الى ارمينيا واذربيجان.

وقال عراقجي في افادة صحفية اليوم الجمعة: للأسف يجري في الوقت الحاضر نشر معلومات خاطئة ومضللة مرفقة بخرائط مزيفة في الاجواء الافتراضية ومزاعم قطع الحدود بين ايران وارمينيا وايجاد ممر داخل الاراضي الارمينية او حتى الاراضي الايرانية وحدوث تغيير جيوسياسي في المنطقة وغير ذلك، وهي أمور لا أساس في الواقع ويجري طرحها لأغراض سياسية ودعائية خاصة.

وأشار الى الخارطة الرئيسية للاتفاق وقال: انه مثلما يُلاحظ في هذه الخارطة، لا أساس تماماً لمسألة إيجاد شريط جغرافي على هامش حدود ايران مع ارمينيا التي تطرح كثيراً.

واضاف المبعوث الخاص للرئيس الايراني لطرح مبادرة السلام الايرانية لحل قضية قرة باغ: ان ما ورد في وقف اطلاق النار في قرة باغ هو ايجاد ممر بري او بعبارة افضل طريق ترانزيتي داخل اراضي ارمينيا من نخجوان الى الارض الرئيسية لجمهورية اذربيجان ويتم توفير امنه من قبل روسيا الا انه لم يتم لغاية الان تحديد مساره بدقة.

وقال عراقجي: ان هذه الفكرة ليست جديدة وتعود الى امد بعيد، وحتى لو تم تطبيقها فستترافق مع الكثير من نقاط الغموض، ولن تُحدِث اي تغيير في طرق الترانزيت من ايران نحو ارمينيا او اذربيجان.  

وصرح مساعد الخارجية الايرانية قائلا: انه مع ذلك ستستمر مشاوراتنا مع جميع الاطراف وكانت لها يوم الاربعاء محادثات مسهبة مع السفير الروسي بطهران في هذا الصدد.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة