البث المباشر

ايران: لدينا القدرات اللازمة للتعاون من أجل وقف إطلاق النار في قرة باغ

الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 12:44 بتوقيت طهران
ايران: لدينا القدرات اللازمة للتعاون من أجل وقف إطلاق النار في قرة باغ

قال المساعد السياسي لوزير الخارجية الايراني عباس عراقجي ان ايران لديها القدرات اللازمة للتعاون في وقف اطلاق النار في قرة باغ المتنازع عليها بين جمهورية اذربيجان وارمينيا، مؤكدا ان المبادرة الايرانية بهذا الخصوص من شأنها ان تمهد الطريق للسلام في هذه المنطقة.

وأكد عراقجي خلال لقاءه اليوم الجمعة وزير الخارجية الارميني «زهراب مناتسكانيان» على ضرورة وقف اطلاق النار في قرة باغ، مضيفاً ان الجمهورية الإسلامية الايرانية لديها القدرات اللازمة في هذا الصدد.

وقدم المساعد السياسي لوزير الخارجية خلال اللقاء المبادرة الايرانية لحل أزمة قره باغ الى مناتسكانيان وأكد أن مبادرة الجمهورية الإسلامية الإيرانية يمكن أن تمهد لهذا الطريق.

كما رحب "زهراب مناتسكانيان" في هذا اللقاء بدور الجمهورية الإسلامية الايرانية في الحفاظ على الاستقرار والسلام الإقليميين، مشيرًا إلى أن أرمينيا تدرك حساسيات إيران تجاه التهديدات الجديدة للأمن الإقليمي.

وشدد وزير الخارجية الأرميني على أن توجهات إيران في أزمة قرة باغ ستدرس بشكل دقيق.

وعبر الجانبان خلال الاجتماع عن قلقهما من انتقال الإرهابيين الدوليين من غرب آسيا إلى هذه المنطقة، واصفين إياه بأنه تهديد خطير للمنطقة برمتها.

وكان عباس عراقجي مساعد الخارجية الايرانية المبعوث الخاص للرئيس روحاني قد بدأ الاربعاء الماضي جولة إقليمية لطرح مبادرة طهران لحل النزاع حول منطقة قرة باغ بين جمهورية اذربيجان وارمينيا، بدأها من باكو حيث التقى فيها كبار المسؤولين الاذربيجانيين وفي مقدمهم الرئيس الهام علييف ووزير الخارجية جيحون بايراموف.

وفي ختام محادثاته في باكو زار عراقجي موسكو المحطة الثانية من جولته الإقليمية حيث أجرى خلالها محادثات مسهبة مع مساعد الخارجية المندوب الروسي الخاص بشأن قرة باغ اندريه رودنكو، وأجرى كذلك محادثات مع مساعد الخارجية الروسية سيرغي ريابكوف حول الاتفاق النووي.

ومساء الخميس وصل مساعد الخارجية الايرانية الى يريفان قادماً من موسكو لإجراء محادثات مع كبار المسؤولين فيها حول سبل حل النزاع بشأن قرة باغ وطرح المبادرة الإيرانية في هذا الصدد.

وستكون العاصمة التركية أنقرة المحطة الرابعة والأخيرة لجولة عراقجي للبحث مع الدول المعنية حول السبل الكفيلة بحل النزاع القائم بين جمهورية اذربيجان وارمينيا سلمياً.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة