البث المباشر

أميركا تضع 47 شرطا للسودان لقبولها ضمن المطبعين!

السبت 10 أكتوبر 2020 - 14:06 بتوقيت طهران
 أميركا تضع 47 شرطا للسودان لقبولها ضمن المطبعين!

كشف الأكاديمي الكويتي الشهير "عبد الله النفيسي"، النقاب عن وجود شروط أمريكية للموافقة على تطبيع السودان مع كيان الاحتلال الإسرائيلي.

وأكد النفيسي، في سلسلة تغريدات عبر حسابه في موقع "تويتر"، أمس الجمعة، أن الولايات المتحدة وضعت 47 شرطاً أساسياً للمضي في عملية التطبيع مقابل طلب وحيد للسودان وهو رفع اسمه من قائمة الإرهاب.

وقال الأكاديمي الكويتي في تغريدة له: "فوجئ الوفد السوداني الذي يتفاوض مع الأمريكان حول التطبيع مع إسرائيل بوضع الأمريكان 47 شرطاً لتحقيق التطبيع. منها توطين ملايين من اللاجئين الفلسطينيين في السودان الشاسع، وسيطرة الأمريكان على المياه الإقليمية السودانية".

وأضاف في تغريدة أخرى: "منح السودان الأمريكان إنشاء قواعد عسكرية على أراضيه، ونقل قيادة أفريكيون إلى السودان، وإعادة النظر في كل القوانين السودانية، وإبعاد الصين من أي نشاط داخل السودان، واحتكار الأولوية للاستثمارات الأمريكية (..) فلا يتصور أحد أن التطبيع حفلة شاي".

وتتصاعد الأحاديث حالياً عن انضمام دول عربية وخليجية لاتفاق التطبيع الذي وقعته الإمارات والبحرين مع كيان الاحتلال، منتصف الشهر الماضي، برعاية أمريكية.

ويبدو السودان الأقرب للالتحاق بالإمارات والبحرين، لكن الخلاف المحتدم بين العسكريين والمدنيين السودانيين بشأن هذه الخطوة يقف عائقاً أمام هذا الأمر على ما يبدو.

وفي 23 سبتمبر الماضي، قال رئيس مجلس السيادة، الجنرال عبد الفتاح البرهان، إن مباحثاته مع المسؤولين الأمريكيين، خلال زيارته الأخيرة للإمارات، تناولت عدة قضايا، بينها "السلام العربي" مع "إسرائيل" والعلاقات الثنائية.

وأعلنت قوى سياسية في السودان رفضها القاطع للتطبيع مع "إسرائيل"، في خضم حديث عن تطبيع سوداني محتمل بعد الإمارات والبحرين.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة