البث المباشر

ساري.. مدينة الأساطير وزهرة النارنج

الأربعاء 30 سبتمبر 2020 - 12:40 بتوقيت طهران
ساري.. مدينة الأساطير وزهرة النارنج

على شمال جبال ألبرز تقع مدينة جميلة تشتهر برجالها ومعالمها البديعة وتأريخها العريق هي مدينة ساري عاصمة محافظة مازندران شمال إيران. بلغ عدد سكانها سنة 2016 م 347402 وتقدر مساحتها ب 5089 كيلومترا مربعا.

ساري في مسار التاريخ
عن طريق التنقيب في كهف هوتو وكهف كمربند أمكان اٍيجاد المستوطنات التي تعود لألاف السنين قبل الميلاد (أكثر من 75.000 سنة قبل الميلاد) ومن ذلك ثلاث هياكل عظمية للاٍنسان. قد كشفت عن نمط حياة الإنسان البدائي في ثلاث فترات متصلة بالعصور الحجرية. المؤرخ المسلم حمد الله مستوفي أرجع تأسيس مدينة ساري للملك طهمورث ديفباند من سلالة بيشدادي.

الفردوسي ذكر اٍسم المدينة في كتاب شاهنامه في عصر فريدون ومنوشهر عندما عاد منوشهر إلى عاصمة فريدون. تاميشاح في مازندران، بعد فوزه على سالم وتر.

من هذه الأدلة وغيرها من الأدلة المماثلة في شاهنامة، لدى سكان ساري فلكلور يبين قيام كاوه الحداد (مواطن من هذه المدينة) بالثورة ضد طغيان الضحاك. بعد هذا النجاح، فريدون البيشدادي شعر بأنه مدين لكاوه الحداد، فاختار هذه المدينة وذلك ليعيش بالقرب منه حتى وفاته. من أجل هذا، عندما قام توراج وسلام بقتل ايراج (اٍبن فريدون)، دفنوه هنا. ويعتبر معظم الناس أن الاٍبن الأكبر لفريدون هو الذي أسسها كمدينة. ومع ذلك، يعتبر المؤرخون اليونان بأنها تعود للقرن السادس قبل الميلاد (سلالة الأخمينيون) عندما سجلت بأنها زدراكارتا (اٍسم فارسي)، والتي دمرها الإسكندر الأكبر. بعد هذا، توجه لبناء مدينة جديدة تدعى "سيرانكس" سماها على قائد جيشه. كانت المدينة عاصمة اٍقليمية في عهد سلالة الساسانيين.

عن ساري
أشهر معالم ساري برج الساعة في ساحه الساعة الذي يقع في وسط سوق ساري، كما تضم ساري أضرحة كثير من رواد المسلمين يحيى وزين العابدين وغيرها من المعالم الأثرية التي تجتدب اٍليها زوار كثر.

الاقتصاد
يقوم اقتصاد ساري علي المنتجات الغذائيه مثل الكوكا، طحن الارز، الزبادي، دوغ (شراب الزبادي)، اللحوم والحبوب الزيتيه وصناعه التعليب والقرميد والفخار والاجر القاسي وتصدير الفواكه خصوصا البرتقال والليمون.

أسعار العقارات في ساري متغيرة بشكل كبير وهذا يسمح لمعظم السكان باٍمتلاك منازلهم. لكن معظم الأحياء مكلفة بسبب جوها اللطيف. وتتباين أسعار الأراضي ما بين 220 د أ للمتر المربع الواحد لأكثر من 11,000 د أ للمتر المربع الواحد.

المناخ
ساري في عام 2005-2006 سجلة معلومات إحصائية حول الطقس، بالمقارنة مع مدينة مازندران، تبين أن ساري لها مناخ معتدل. لكنها اٍلى حد ما مشمسة مع أمطار ربيعية. بيد أن هطول الأمطار في ساري قد انخفض مؤخرا.

أحياء ساري
تضم ساري الأحياء الرئيسية التالية :
آزادغله، باقر آباد، البربري محلًه، وسوق نرغيسيه، وسوق روز، شنار بن، غل افشان، غولما، كوي ازادي، كوي دادغوستري، كوي دانشغاه، كوي جهاد، غلها، كوي كارمندان، كوي مهيار، ميرسروروضه، غيليج، ليساني، مهدي آباد، ميرزا زماني، نعلبندان، الا تيكيه، بشت زندان، نيمه شعبان، راهبند دوخانيات، راهبند سنغ تراشان، غني وبين العرب، سروينه باغ، السيد الشهداء، شفاء، شهبند، شازده حسين، شكار آباد، تبريستان، تفكولي، تركي محلًه، تركمن محلًه.

الاحياء القديمة لساري
تغير هيكل المدينة القديمة لساري في أول عهد بهلوي، اٍنشاء سبل جديدة وشوارع في وسط المدينة وهي موجودة من تلك الحقبة.

في حقبة سلالة القجر، اٍشتهرت ساري بالأحياء التالية: افغون مله، والبهار آباد، بلوجي خيل، بلوجي محلًه، بيراميتر (بهرام اتر)، دار المسجد، اصفهوني محلًه، كهنه باغ شاه، كورد محلًه، مير مشهد محلًه، ميرسر روضه، نعلبندان، نقاره خانه، اوصانلو محلًه، باي شنار، غليج محلًه، سبزه ميدان، شازده حسين، شيبيش كوشان، شيشه غر محلًه.

 

مزيد من الصور

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة