البث المباشر

ملك الأردن يقرر حل مجلس النواب

الأحد 27 سبتمبر 2020 - 19:12 بتوقيت طهران
ملك الأردن يقرر حل مجلس النواب

أصدر الملك الأردني، عبد الله الثاني، مرسوماً يقضي بحل مجلس النواب اعتباراً من اليوم الأحد، فيما حدد موعد اجراء الانتخابات التشريعية في البلاد.

وكان عاهل الأردن الملك عبد الله الثاني، اصدر الأربعاء، مرسوما بإجراء انتخابات مجلس النواب (الغرفة الأولى للبرلمان)، فيما تعقد الهيئة المستقلة للانتخابات اجتماعا اليوم لتحديد موعد الاقتراع.

وقال الديوان الملكي الأردني، في بيان تلقت الأناضول نسخة منه: "صدرت الإرادة الملكية السامية، اليوم، بإجراء انتخابات مجلس النواب وفق أحكام القانون".

من جانبه، أعلن مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخابات أنه سيعقد اجتماعا في الواحدة ظهراليوم (10:00 ت.غ) لتحديد موعد الانتخابات النيابية، وفق ما أوردته الوكالة الرسمية.

والانتخابات المقبلة هي انتخابات عادية بعدما أنهى مجلس النواب الحالي، الذي انتخب في 20 سبتمبر/أيلول 2016، دورته العادية الأخيرة في 10 مايو/أيار 2020.

واستنادًا إلى الدستور، تُجرى الانتخابات البرلمانية في الأردن خلال الأشهر الأربعة السابقة على انتهاء عمر البرلمان الحالي (في سبتمبر المقبل).

وبينما كان المرسوم الملكي بإجراء الانتخابات في المرات السابقة يأتي مقرونا بحل البرلمان، أوضح خبير القانون الدستوري ليث نصراوين، أن القرار الملكي الصادر اليوم "لا يعني حل مجلس النواب ولا استمراره في عمله".

ولفت نصراوين إلى "أن الملك أراد من القرار اكتساب الوقت؛ لإتمام الاستحقاق الدستوري هذا العام؛ لذلك نجد اختلاف في نص الإرادة عن سابقاتها؛ إذ اقتصرت على إجراء الانتخابات بعد ما كان مقرونا بحل مجلس النواب".

وقبيل أيام قليلة من انتشار فيروس كورونا في الأردن، حسم الملك عبدالله الجدل حول الانتخابات بقوله، في 25 فبراير/شباط الماضي: "إننا مقبلون على استحقاق دستوري يتمثل بإجراء انتخابات نيابية صيف هذا العام".‎

يشار الى ان مجلس النواب الأردني قد طالب الحكومة بإلغاء جميع أشكال التطبيع مع إسرائيل ردا على "الانتهاكات" و"الاستفزازات" الإسرائيلية في القدس الشريف.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة