البث المباشر

ظريف: الاحتلال غير قادر على حماية نفسه ولا حماية بعض دول جوارنا

الأحد 20 سبتمبر 2020 - 08:09 بتوقيت طهران
ظريف: الاحتلال غير قادر على حماية نفسه ولا حماية بعض دول جوارنا

أكد وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف ان بعض الدول الجارة تتصور خطأ بأن الكيان الصهيوني قادر على حمايتهم، في حين ان هذا الكيان غير قادر على حماية نفسه في المواجهة مع الجهاد الاسلامي وحماس.

وفي حوار مع القناة الثانية للتلفزيون الايراني مساء السبت، اعتبر ظريف مزاعم ترامب بأنه سيصل الى اتفاق مع ايران في غضون اسبوع في حال فوزه في انتخابات الرئاسة بانها للاستهلاك الانتخابي.

وفي الاشارة الى اتفاقية التطبيع بين الامارات والبحرين وبين الكيان الصهيوني قال، لقد جاء الثلاثة (رئيس الوزراء الصهيوني ووزيرا الخارجية البحريني والاماراتي) الى البيت الابيض ووقعوا ورقة ما على أساس انها اتفاق سلام، فهل كانوا في حرب ليقعوا اتفاق سلام؟ فالتعاون الأمني بينهم قائم منذ 25 عاماً.

واضاف، للاسف ان بعض جيراننا يتصورون بأن الكيان الصهيوني قادر على حمايتهم في حين لو كان هذا الكيان قادر لحمى نفسه في المواجهة مع الجهاد الاسلامي وحماس.   

وحول مزاعم الاميركيين بشان محاولات ايران للتاثير على نتائج الانتخابات الاميركية قال، ان كلام ترامب بان ايران تنتظر فوز شخص اخر هو للاستهلاك الداخلي، لان ايران دولة مستقلة ولا تتدخل في شؤون الدول الاخرى ومنها اميركا.

*ايران مكتفية ذاتيا في الكثير من حاجاتها التسليحية

وأكد وزير الخارجية الايراني ان ايران مكتفية ذاتيا في الكثير من احتياجاتها التسليحية ويمكنها توفير حاجاتها الاستراتيجية من الدول التي تربطها معها بعلاقات طيبة مثل الصين وروسيا.

*ايران سترد على اي قرصنة بحرية اميركية

واكد ظريف انه لو ارادت اميركا الاستناد الى القرار الاممي 1929 الملغى بعد الاتفاق النووي وقامت بعمليات اعتراض للسفن الايرانية فإن ذلك يعتبر قرصنة بحرية وفق القوانين الدولية وسترد ايران على ذلك.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة