البث المباشر

جونسون يؤكد ان بريطانيا لن تساوم على استقلالها

الإثنين 7 سبتمبر 2020 - 10:37 بتوقيت طهران
جونسون يؤكد ان بريطانيا لن تساوم على استقلالها

حدّد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون يوم الخامس عشر من تشرين الأوّل/أكتوبر المقبل موعداً نهائيّاً لإبرام اتفاقيّة لمرحلة ما بعد بريكست مع الاتّحاد الأوروبي، مؤكداً أنّ المملكة المتّحدة لن تساوم على استقلالها.

وقال جونسون قبل افتتاح جولة ثامنة من المفاوضات هذا الاسبوع في لندن ان بلاده تدخل المرحلة الاخيرة من مفاوضاتها مع الاتحاد الاوروبي في موقف يزيد الضغوط قبل استئناف المحادثات الثلاثاء.

وخرجت المملكة المتّحدة رسميّاً من الاتّحاد في 31 كانون الثاني/يناير، بعد نحو أربع سنوات من استفتاء تاريخي طبع نهاية حوالى خمسين عاما من العضوية في الاتّحاد، لكنّ القواعد الأوروبية لا تزال تُطبّق بالمملكة حتّى 31 كانون الأول/ديسمبر، في وقتٍ يحاول الطرفان التوصّل إلى اتّفاقية للتجارة الحرّة.

وأضاف جونسون أنّ الاتّحاد الأوروبي كان واضحاً جدّاً بشأن الجدول الزمني، وقال يجب أن يكون هناك اتّفاق مع أصدقائنا الأوروبيين بحلول موعد انعقاد المجلس الأوروبّي في 15 تشرين الأوّل/أكتوبر إذا كان سيصبح ساري المفعول بحلول نهاية العام.

وتعهّد جونسون بأنّ بريطانيا ستكون مستعدّة إذا انهارت المحادثات، وقال ان بلاده لديها سيطرة كاملة على القوانين والقواعد والمياه والصيد، وستكون لديها ايضاً الحرية في عقد صفقات تجارية مع كل دولة في العالم.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة