البث المباشر

السعودية تفتح أجواءها أمام الطائرات الاسرائيلية

الخميس 3 سبتمبر 2020 - 16:59 بتوقيت طهران
السعودية تفتح أجواءها أمام الطائرات الاسرائيلية

أعلنت السعودية أنها واقفت على السماح لكافة الرحلات الجوية القادمة لدولة الإمارات والمغادرة منها بعبور أجوائها، وذلك بعد رحلة تجارية إسرائيلية لأبوظبي عبرت في سماء المملكة مطلع الأسبوع.

وكانت هيئة الطيران المدني السعودية اعلنت الموافقة على الطلب الاماراتي بالسماح بعبور اجواء المملكة للرحلات الجوية القادمة إليها والمغادرة منها إلى كافة الدول، حسبما نقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

وهذا أول تأكيد رسمي سعودي على السماح للطائرات من كافة الدول وبينها الكيان الصهيوني بعبور أجوائها من وإلى الإمارات، بعدما كان مستشار الرئيس الأمريكي وصهره جاريد كوشنر كشف عن ذلك الاثنين في أبوظبي لدى وصوله مع وفد إسرائيلي في أول زيارة من نوعها للامارات.

وسارعت الرياض إلى التأكيد على أن فتح الأجواء أمام الطائرات الإسرائيلية لن يغير مواقف المملكة "الثابتة والراسخة تجاه القضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني" والقائمة على مبادرة السلام العربية التي تنص على أن لا تطبيع قبل قيام دولة فلسطينية مستقلة.

من جهته، قال رئيس وزراء الكيان الصهيوني بنيامين نتانياهو إن أول رحلة تجارية بين كيانه ودولة الإمارات لن تكون الأخيرة، في إشارة إلى أن الرحلات عبر الأجواء السعودية ستتواصل.

وأعلنت إسرائيل والإمارات في 13 أغسطس/آب 2020 عن اتفاق بوساطة أمريكية لتطبيع العلاقات بينهما، في خطوة اعتبرها الفلسطينيون "خيانة" لقضيتهم.

والاثنين وصل وفد إسرائيلي أمريكي برئاسة كوشنر إلى أبوظبي أول رحلة تجارية بين إسرائيل والإمارات انطلقت من مطار بن غوريون بالقرب من تل أبيب، وذلك على متن طائرة إسرائيلية غادرت الثلاثاء.

وأظهرت مواقع تحديد مسارات الطائرات عبور الطائرة أجواء السعودية ومرورها فوق العاصمة الرياض، في أول رحلة معلنة لشركة طيران إسرائيلية تسافر في سماء المملكة. لكنّها تفادت أجواء البحرين وقطر.

وتؤكد السعودية رفضها تطبيع العلاقات مع إسرائيل قبل التوصل إلى سلام مع الفلسطينيين، في وقت تحث فيه الولايات المتحدة الدول العربية على الاحتذاء بالإمارات في التوصل لاتفاقات مع إسرائيل.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة