البث المباشر

بعد الاخفاق الامريكي...الخارجية الروسية تبعث رسالة ترامب !

السبت 15 أغسطس 2020 - 10:17 بتوقيت طهران
بعد الاخفاق الامريكي...الخارجية الروسية تبعث رسالة ترامب !

عقب اخفاق واشنطن لتمديد حظر السلاح على إيران في مجلس الأمن بعد اعترض صيني- روسي ورفض أوروبي، دعت موسكو الرئيس الأمريكي ترامب إلى الاطلاع على مبادرة الرئيس الروسي، بوتين لعقد قمة سباعية للدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن وألمانيا وإيران حول برنامج طهران النووي.

وخاطبت الخارجية الروسية ترامب عبر حسابها في "تويتر" وقالت: "سمعنا أنه لم يتم إبلاغكم بالمقترح"

وأضافت: "باختصار: نقترح إحلال الأمن في الخليج(الفارسي)"، وأرفقت المنشور برابط يقود إلى الموقع الإلكترني للرئاسة الروسية حيث نشر نص المقترح.

كما دعت الخارجية ترامب إلى التحلي بالهدوء ومتابعة حسابها في "تويتر" للبقاء على علم بما يحدث "حينما يكون وزير الخارجية بومبيو منشغلا" بأمور أخرى.

هذا ودعا المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا أعضاء مجلس الأمن الدولي إلى تجنب تصعيد المواجهة بسبب إيران.

وقال نيبينزيا في اجتماع لمجلس الأمن الدولي بعد التصويت على مشروع قرار أمريكي لتمديد حظر الأسلحة على إيران: "في 14 أغسطس، اقترح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عقد اجتماع افتراضي لرؤساء الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن، وألمانيا وإيران، لتحديد خطوات تتيح تجنب المواجهة حول إيران في مجلس الأمن الدولي".

وأخفقت واشنطن في تمرير مشروع قرارها في مجلس الأمن حيث صوتت لصالحه دولة وحيدة هي الدومينيكان، فيما استخدمت روسيا والصين حق النقض وسط امتناع بقية أعضاء المجلس عن التصويت.

وينتهي سريان الحظر الأممي على توريد الأسلحة إلى إيران بموجب الاتفاق النووي في 18 أكتوبر المقبل.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة