البث المباشر

بكين تحث واشنطن على انهاء تصرفاتها الخاطئة

الجمعة 7 أغسطس 2020 - 08:54 بتوقيت طهران
بكين تحث واشنطن على انهاء تصرفاتها الخاطئة

حثت الصين الخميس الولايات المتحدة بوقف "أقوالها وتصرّفاتها الخاطئة"، في حين دانت واشنطن أنشطة بكين "المزعزعة للاستقرار" قرب تايوان، وذلك خلال مكالمة هاتفية مطولة بين وزيرَي دفاع البلدين.

وهذه المكالمة هي أحد الاتصالات المباشرة النادرة بين مسؤولين كبيرين من البلدين في الأشهر الأخيرة. وتوجد خلافات بين واشنطن وبكين حول مواضيع كثيرة، أبرزها الزيارة التاريخية المزمعة لوزير أميركي إلى تايوان.

وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) إنّ وزير الدفاع الصيني وي فنغ خه "حثّ الولايات المتحدة على إنهاء أقوالها وتصرفاتها الخاطئة".

من جهته، عبّر وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر عن قلقه من "أنشطة الصين المزعزعة للاستقرار في محيط تايوان، وفي بحر الصين الجنوبي"، وفق ما أفاد المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) جوناثان هوفمان الذي أشار إلى أن الاتصال امتد ساعة ونصف ساعة.

وستوفِد الولايات المتحدة إلى تايبيه وزير الصحة أليكس عازار الذي سيرأس وفدا هو الأبرز منذ عام 1979، تاريخ قطع أميركا علاقاتها الدبلوماسية مع الجزيرة لتعترف بجمهورية الصين الشعبية.

وتعتبر الحكومة الصينية هذه الزيارة المزمعة استفزازيّة، إذ ترى بكين أنّ تايوان جزء من أراضيها، وهي تعارض إقامة أي علاقة رسمية بين سلطات الجزيرة ودول أجنبية.

وبغض النظر عن الحرب التجارية بين بكين وواشنطن، يوجد توتر بينهما أيضا على خلفية بحر الصين الجنوبي، حيث تؤكد الصين أنّ الأغلبية العظمى من جزر المنطقة البحرية الواسعة تابعة لها.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة