البث المباشر

إطلالة خاطفة على الصحف الإيرانية يوم الاثنين 27 تموز/ يوليو 2020

الإثنين 27 يوليو 2020 - 15:29 بتوقيت طهران
إطلالة خاطفة على الصحف الإيرانية يوم الاثنين 27 تموز/ يوليو 2020

ركزت الصحف الإيرانية الصادرة اليوم الاثنين 27 تموز/ يوليو 2020، على موضوع القرصنة الأمريكية الجوية التي تنجم عن ضعف واشنطن وكذلك الاعتداءات الجوية الاسرائيلية وردود أفعال إسرائيلية في ظل عدم استقرار الوضع الداخلي الاسرائيلي، الى جانب قضايا تهم الدول الاقليمية.

هذا وأهم ما جاء في صحيفة "آفتاب يزد" هو..

نواب بمجلس الشورى .. القرصنة الجوية الامريكية مؤشر على ضعف امريكا

جوان ..

هلع في تل ابيب من احتمال توجيه حزب الله لبنان ضربة انتقامية

كيهان ..

قوات الحشد الشعبي تحبط هجوما واسعا للشراذم الداعشية في شرق العراق

جام جم ..

مسؤولون خليجيون يعلنون عن قرب تشغيل رحلات جوية مباشرة مع الكيان الصهيوني

رسالت ..

صحف بريطانية تؤكد قيام بومبيو باقناع ترامب بتنفيذ مخطط اغتيال الشهيد سليماني

عصر ايرانيان ..

الكيان الصهيوني يعترف بارسال رسالة عبر الامم المتحدة لحزب الله لتفادي ضربة انتقامية

سياست روز ..

مظاهرات غاضبة في فلسطين المحتلة تطالب باقالة نتنياهو, ووقوع صدامات

خراسان ..

اعلان حالة الانذار في صفوف القوات الصهيونية تحسبا من ضربات انتقامية لحزب الله

ايران ..

ترامب وطريق الفوز الصعب .. هل ستقضي كورونا والتظاهرات على فرص بقائه لدورة ثانية

ابرار ..

كوريا الشمالية تعلن حالة الطوارئ بعد تسجيل اول اصابة بكورونا

ابتكار ..

الرئيس التونسي يكلف وزير الداخلية هشام المشيشي بتشكيل حكومة جديدة

اطلاعات ..

اتساع دائرة الاحتجاجات الغاضبة والصدامات من مدينة بورتلاند للولايات الجنوبية في امريكا

وفيما يلي أهم مقالات الصحف الايرانية اليوم الاثنين

جوان ..

كتبت صحيفة جوان في مقالها، العراق وجولة المفاوضات الثانية مع امريكا.. يبدو بان هناك استعدادات في العراق لخوض جولة ثانية من المفاوضات الاستراتيجية مع امريكا وسط انتقادات داخلية لمسار المفاوضات في الجولة الاولى ولعدم شفافية جدول الاعمال , ويبدو وحسب محافل سياسية عراقية .. ان هناك تأكيدات برلمانية جدية على ضرورة اتخاذ مواقف حازمة بشأـن القضايا السيادية وخاصة ضرورة خروج القوات الامريكية.

ومن المقرر ان يتوجه رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي لواشنطن لاستكمال المفاوضات, وذلك في ظل توجيه قوى سياسية رئيسية اتهامات لامريكا بالمماطلة وشراء الوقت للبقاء عسكريا بالعراق.

خراسان ..

سلطت صحيفة خراسان الضوء على الاجواء والمستجدات في الساحة التونسية في مقالها، تونس ونيران الازمة، وتقول فيه.. الساحة التونسية تشهد اختبارا صعبا للتجربة الديمقراطية , تجسد بتفجر خلافات جدية بين احزاب رئيسة تشكل الحكومة الائتلافية وهي خلافات ادت الى استقالة رئيس الوزراء الياس الفخفاخ على خلفية اتهامات وجهتها حركة النهضة الاسلامية باستغلال منصبه, وهي اتهامات ردت عليها كتل نيابية تمثل احزاب اخرى في الحكومة بالمطالبة بحجب الثقة عن رئيس البرلمان راشد الغنوشي زعيم حركة النهضة.

الرئيس التونسي كلف في اخر تطور وزير الداخلية هشام المشيشي لتشكيل حكومة جديدة لاحتواء الازمة لتفادي انتقالها للشارع المتوتر, ولكن ما يحدث يعكس وجود تباين كبير في رؤية وتوجهات القوى التونسية المختلفة للقضايا الداخلية والدولية خاصة بشأن ليبيا.

كيهان ..

نشرت صحيفة كيهان تقريرا يتحدث عن، سرقة السعودية والامارات للنفط المرسل لليمن، وينقل التقرير عن محافل رسمية بصنعاء قولها.. "التحالف السعودي سرق اكثر من مئة وعشرين مليون برميل من النفط الخام المرسل لليمن خلال السنوات الخمس الماضية".

في هذا السياق اكد وزير النفط في حكومة الانقاذ اليمنية بصنعاء ان السعودية والامارات تبيعان النفط اليمن وتسقان العائدات وفي الوقت الذي توشك فيه مستشفيات اليمن على مواجهة انقطاع التيار الكهربائي بالكامل بسبب نقص الوقود الامر الذي يعرض ارواح المرضى خاصة الاطفال للخطر .

اطلاعات ..

كتبت صحيفة اطلاعات في مقالها، تظاهرات شاملة بفلسطين المحتلة لاقالة نتنياهو.. تشهد تل ابيب والمدن الرئيسية بفلسطين المحتلة تظاهرات غاضبة منذ ايام تطالب باقالة نتنياهو لفشله في تحسين الاوضاع الاقتصادية وكذلك لفشله في الحد من تفشي فيروس كورونا, وبالطبع تنديدا بتورطه بقضايا فساد مالي ايضا .

وعكست الشعارات المرفوعة عمق الغضب والاستياء العام ازاء اصرار نتنياهو على البقاء في السلطة بشتى الاساليب والتفافه المتواصل على الملاحقات القضائية في اتهامات الفساد .

ان التظاهرات التي يشهدها الكيان الصهيوني والتي بدأت تتحول الى مواجهات واعمال عنف تعكس مدى هشاشة الاوضاع الداخلية الامر الذي سيجعل مخطط الضم مغامرة محفوفة بالمخاطر الجدية له.

آفتاب يزد..

صحيفة آفتاب يزد نشرت مقالا بقلم خبير في شؤون المنطقة بعنوان، ما وراء إخلاء القوات الامريكية لقاعدة البسماية بالعراق.. من الخطأ تماما ان يتصور احد ان إخلاء امريكا لبعض قواعدها بالعراق مؤشر على عزمها للخروج عسكريا من العراق.

نعم امريكا اخلت سبعة قواعد عسكرية اقل اهمية في ستة اشهر في العراق ولكن الامر لايرتبط بتوجهات للانسحاب من العراق قدرما يرتبط بتغيير تكتيكاتها العسكرية عبر تجميع قواتها في قاعدتين رئيسيتين لتقليل احتمالات تعرض هذه القوات لهجمات المقاومة مع اعطاء انطباع كاذب في نفس الوقت بانها تتحرك في مسار الخروج من العراق لتقليل ضغوط القوى السياسية العراقية التي تطالب بخروج هذه القوات.

مردم سالاري ..

حول اجواء التوتر بين واشنطن وبكين كتبت صحيفة مردم سالاري في مقالها، الصين وامريكا في نقطة اللاعودة.. هناك مخاوف في امريكا عبرت عنهاصحف امريكية من ان الامور باتت تتجه نحو المزيد من التصعيد والتسخين مع الصين، ان هذه المخاوف تعكس رؤية تقول ان ترامب يريد اختلاق عدو من وراء التصعيد مع الصين لتعزيز موقفه بالانتخابات.

وبعبارة اخرى هنالك شكوك جدية بشأن سياسة التصعيد التي ينتهجها ترامب مقابل الصين, شكوك لا تستبعد ان يكون هدفه دفع الامور لحافة الحرب لتحريك المشاعر الوطنية لدعمه في الانتخابات وعلى اساس ان بايدن شخصية غير قادرة على مواجهة الخطرالصيني. لكن المشكلة تكمن في خطر انزلاق البلدين من حافة الحرب الى مواجهة واقعية.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة