البث المباشر

رئيس الوزراء العراقي : لن نكون منطلقا لتهديد ايران

الثلاثاء 21 يوليو 2020 - 20:01 بتوقيت طهران
رئيس الوزراء العراقي : لن نكون منطلقا لتهديد ايران

اكد رئيس مجلس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي ان بلاده لن تسمح بان تكون منطلقا لاي تهديد ضد الجمهورية الاسلامية الايرانية.

وقال الكاظمي في مؤتمر صحفي عقده  اليوم الثلاثاء مع رئيس الجمهورية الاسلامية الايرانية حسن روحاني في العاصمة طهران : نحن نضع الدفاع عن ايران في مقدمة اولوياتنا ولن نسمح  بان نكون منطلقا لاي تهديد ضد بلدنا الصديق.

واكد ان إيران كانت من أوائل الدول التي وقفت إلى جانب العراق في محاربة الارهاب ، والعراقيون لن ينسوا ذلك ، معربا عن شكره لايران على دعمها في حرب العراق ضد الارهاب وضد فيروس كورونا.

واضاف: اعرب عن شكري لفخامة رئيس الجمهورية الاسلامية الايرانية الذي وجه دعوة لي والوفد المرافق لزيارة طهران عاصمة الجمهورية الاسلامية الايرانية بهدف تعزيز العلاقات التاريخية بين البلدين.

واشار رئيس الوزراء العراقي الى التحديات التي يواجهها البلدان بشان انتشار فيروس كورونا وسقوط اسعار النفط ، داعيا الى ضرورة التنسيق بين الجانبين لتحقيق مصالح البلدين واصفا في الوقت نفسه العلاقات الايرانية - العراقية بالتاريخية والعريقة.

وتابع الكاظمي: "كما تباحثنا القضايا الإقليمية والاستقرار في المنطقة في ضوء التحديات التي تواجه المنطقة اقتصاديا ، وأؤكد للاخوة في إيران بان الشعب العراقي حريص على إقامة علاقات ممتازة مع الجمهورية الإسلامية الايرانية على أساس مبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية للبلدين. لقد حاربنا الإرهاب والجماعات التكفيرية ، وكانت الجمهورية الإسلامية الايرانية من أوائل الدول التي وقفت إلى جانب العراق ، ولن ننسى ذلك".

وقال إن "العراق يساعد إيران أيضا على التغلب على تحدياتها الاقتصادية ، وأصبح العراق سوقا كبيرا للتجارة الإيرانية".

واشار الى ان العلاقات الخارجية العراقية ترتكز على التوازن والابتعاد عن أي اصطفاف. ولهذا السبب العراق لن يسمح باستخدام أراضيه كتهديد ضد الجمهورية الإسلامية الايرانية.

وأضاف الكاظمي : "العلاقات بين ايران والعراق تعود إلى مئات السنين. يجب أن نحافظ على هذه العلاقات. لقد وضعنا الدفاع عن إيران في مقدمة اولوياتنا ولن نسمح بتهديد بلدنا الصديق انطلاقا من الأراضي العراقية.

واكد رئيس الوزراء العراقي : "نحن نسعى وراء الاستقرار في العراق وفلسفتنا ورؤيتنا  ازاء إيران هي أننا نعتبر ان إيران بلدا مستقرا وقويا ومزدهرا ومتقدما ، وهذه حقيقة تصب في مصلحة العراق وسيادة المنطقة ومن جانب اخر يجب أن يكون العراق قوياً ومستقراً حتى يكون داعما ومساندا للجيران وبلدان المنطقة من أجل تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة.

واضاف : " لقد اجرينا محادثات بشان تنفيذ الاتفاقيات بين البلدين بما في ذلك ربط سكك  الحديد بين البلدين عبر خرمشهر بالبصرة وآمل بان تدخل هذه الاتفاقيات حيز التنفيذ قريبا . وفي ختام كلامي اعرب عن شكري لايران على حربها ضد الإرهاب وكورونا".

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة