البث المباشر

كيان الاحتلال يترقب قرار الجنائية الدولية حول ارتكاب جرائم حرب

الجمعة 17 يوليو 2020 - 21:04 بتوقيت طهران
كيان الاحتلال يترقب قرار الجنائية الدولية حول ارتكاب جرائم حرب

يترقب كيان الاحتلال الصهيوني صدور قرار وشيك من المحكمة الجنائية الدولية بفتح تحقيق جنائي في "جرائم حرب" ارتكبتها في الأراضي الفلسطينية.

وقالت صحيفة "إسرائيل اليوم" الصهيونية الجمعة، "يتوقع المسؤولون أن تعلن المحكمة الجنائية الدولية قرارها خلال الـ24 ساعة القادمة".

وكانت المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا أعلنت في مايو/ أيار الماضي، أن ثمة أساس لإطلاق تحقيق بالحالة في فلسطين بما يشمل الضفة الغربية المحتلة، والقدس الشرقية، وقطاع غزة.

وذكرت الصحيفة أن "المسؤولين في إسرائيل يعتقدون أن الدائرة التمهيدية الأولى ستقبل موقف بنسودا، بأن للمحكمة سلطة التحقيق مع الإسرائيليين وإدانتهم على الرغم من أن إسرائيل والولايات المتحدة لم توقعا على نظام روما الأساسي، وهي المعاهدة التي تستند إليها الجنائية الدولية".

وأضافت الصحيفة "الافتراض في إسرائيل هو أن المحكمة الجنائية ستطلق التحقيقات وفي هذه الحالة ستتابع نوعين من التهم ضد جنود وضباط إسرائيليين".

وأوضحت أن النوع الأول "تهم ارتكاب جرائم حرب في غزة والضفة الغربية، فيما النوع الثاني تهم ضد البناء غير القانوني المزعوم في الضفة الغربية والقدس" في إشارة إلى الاستيطان.

وسبق لفلسطين أن طلبت من المحكمة الجنائية التحقيق في العدوان الصهيوني على غزة والاستيطان في الأراضي الفلسطينية وأسر فلسطينيين في سجون الإحتلال.

ولا تحقق المحكمة الجنائية الدولية مع دول وإنما فقط مع مسؤولين سياسيين وعسكريين.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة