البث المباشر

تصريحات مهمة لمتحدث الخارجية الايرانية بشأن التطورات الإقليمية والدولية

الجمعة 10 يوليو 2020 - 08:33 بتوقيت طهران
تصريحات مهمة لمتحدث الخارجية الايرانية بشأن التطورات الإقليمية والدولية

اعتبر المتحدث باسم الخارجية الايرانية عباس موسوي انه من المبكر الحديث عن السبب في وقوع الحادث في مجمع نطنز للتخصيب بمحافظة اصفهان وسط ايران.

وقال موسوي في تصريح صحفي في مدينة اصفهان الخميس حول حادث مجمع "الشهيد مصطفى احمدي روشن" للتخصيب في نطنز بمحافظة اصفهان وما يقال عن دور الكيان الصهيوني في ذلك: ان الكيان الصهيوني يطرح نفسه في كل حادث ولكن من المبكر الحديث او الاستنتاج او الحكم حول السبب او الاسباب الكامنة وراء الحادث وينبغي الانتظار لاستكمال تحقيقات الفريق الأمني والرقابي.

يذكر ان احدى الصالات التابعة لمجمع نطنز تعرضت لحادث يوم الخميس من الاسبوع الماضي وقال المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الايرانية بهروز كمالوندي بان الصالة كانت قيد الإنشاء ولم تكن عاملة ولم تكن هنالك مواد مشعة فيها.

وأشار موسوي الى ان الاجهزة الأمنية تقوم حاليا بدراسة الحادث واضاف: لو توصلت هذه الاجهزة الى استنتاج بضلوع جهات خارجية في هذا الأمر فإنها (الأجهزة الأمنية) ستعلن ذلك بالتأكيد وسترى تلك الجهات تداعيات ذلك.

وأوضح بأن وسائل الاعلام التي تنسب الحادث للكيان الصهيوني انما تقوم بذلك لدعم موقعه واظهار قدراته الفارغة على أنها حقيقية.

*خروج اميركا من الاتفاقيات والمعاهدات الدولية

وأشار موسوي الى خروج اميركا بعد مجيء ترامب الى سدة الحكم من العديد من المنظمات والمعاهدات والاتفاقيات الثنائية ومتعددة الاطراف ووصف ممارسات اميركا هذه بانها داعية للفوضى وبدعة غريبة، ولفت في هذا الصدد الى خروج اميركا من منظمة الصحة العالمية وقال، ان الارهاب الطبي الاميركي تجاوز مستوى الدول الى المستوى الدولي وان خروج اميركا من منظمة الصحة العالمية امر مدان وينبغي ادانته من قبل جميع الدول المستقلة في العالم.

*وثيقة التعاون الاستراتيجي بين ايران والصين

وحول مسودة وثيقة التعاون الاستراتيجي بين ايران والصين قال موسوي، ان هذه الوثيقة هي الان قيد الاعداد النهائي وهي باعثة على الفخر رغم الاشاعات والاكاذيب التي تطرح حولها في الاجواء الافتراضية من قبل المعارضين للعلاقات بين ايران والصين ولا ينبغي ان نستمع لكلام من يريدون دوما توتير علاقاتنا مع العالم.

وأشار الى ان الصين بصفتها احدى القوى العالمية الكبرى في شرق آسيا وايران بصفتها القوة الإقليمية في غرب آسيا تربطهما الكثير من المشتركات واضاف، ان هذه الوثيقة جاءت كمبادرة من جانب ايران لترجمة المصالح المشتركة على ارض الواقع.

وأوضح بأن تفاصيل الوثيقة التي تتضمن علاقات التعاون الاستراتيجي بين البلدين للاعوام الـ 25 القادمة سيتم نشرها بعد الاتفاق النهائي عليها.

*متابعة قضية اغتيال الشهيد سليماني

وحول المتابعات القانونية لقضية اغتيال الشهيد القائد قاسم سليماني قال موسوي، انه تم تشكيل لجنة خاصة في وزارة الخارجية لمتابعة القضية كما ان بعض المؤسسات الاخرى مثل السلطة القضائية تتابع القضية ايضا.

وأشار الى إقرار بعض الاوساط الدولية بان اغتيال الشهيد سليماني من قبل اميركا كان عملا مخالفا ومنتهكا للقوانين والاعراف الدولية واضاف، ان الاعلان عن عدم شرعية العمل الارهابي الاميركي من قبل منظمة دولية هو نتيجة لبعض الاجراءات القانونية والدبلوماسية لمختلف الاركان في ايران خاصة وزارة الخارجية في هذا المجال.  

وأكد انه على اميركا ان تدرك بانها اقدمت على عمل خطير واضاف، ان العالم مدين للشهيد سليماني وينبغي عليه ان يدين بصورة شاملة هذا العمل الاميركي اللاشرعي الغادر والخبيث الذي جرى في دولة ثالثة في حين كان الشهيد القائد سليماني في مهمة سلام.

*تعاون ايران والوكالة الدولية للطاقة الذرية

وصرح المتحدث باسم الخارجية الايرانية بان لايران تعاونا طوعيا جيدا مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية الا ان هذا النهج ليس دائما واضاف، انه عليهم ان يدركوا بان تعاون ايران مع الوكالة في اطار القوانين جيد وبناء ولكن سيكون لايران الرد المناسب فيما لو اتخذت الوكالة نهجا غير بناء وتحدثت ضد ايران او طلبت منها مطلبا غير مشروع وغير قانوني تحت تاثير ايحاءات من خارج الوكالة وعلى اساس معلومات مشوهة وخاطئة ومزاعم يقولون هم بانها جاءت عبر التجسس.  

وأكد ان رد ايران سيكون قويا جدا لو لم يتم رفع الحظر التسليحي عن ايران في اكتوبر القادم وفقا لقرار مجلس الامن الدولي الصادر حول الاتفاق النووي عام 2015  واضاف، اننا نعتقد بان الاميركيين سوف لن يفلحوا في مسعاهم لتمديد الحظر لان اداتهم الرئيسية هي الضغوط ونامل من الدول الا ترضخ لهذه الضغوط اللامشروعة وان لا تسمح بالمزيد من نشر قانون الغاب في النظام الدولي.

*سياسة ايران تجاه ليبيا

وفي الرد على سؤال حول سياسات ايران تجاه ليبيا قال موسوي، ان السياسة المبدئية للجمهورية الاسلامية الايرانية هي عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الاخرى ورغم شعورها بالقلق من الاوضاع غير المستقرة واوضاع الشعب الليبي الا انها تفضل عدم التدخل.

وأكد المتحدث بأن من المهم لنا وصول الشعب ومختلف الفئات في ليبيا الى الاجماع وبدء الحوار في هذا المجال وستدعم ايران النتائج الحاصلة من صلب الحوار لتحقيق مطالب الشعب الليبي.

*قضية سوريا

وبشان سوريا قال موسوي، ان أساس عملنا حول سوريا هو الآلية المعتمدة من قبل الدول الثلاث الضامنة للهدنة في هذا البلد وهي ايران وروسيا وتركيا.

واضاف، اننا نعتبر السبيل الاهم حول سوريا هو هذا الاتفاق بين الدول الثلاث الضامنة لعملية استانا ونؤكد بانه على جميع الدول الالتزام بتعهداتها في هذا المجال كي نشهد سوريا الآمنة والمستقرة والخالية من الجماعات الارهابية.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة