البث المباشر

أهم عناوين الصحف الايرانية لصباح اليوم الثلاثاء 7-7-2020

الثلاثاء 7 يوليو 2020 - 13:48 بتوقيت طهران
أهم عناوين الصحف الايرانية لصباح اليوم الثلاثاء 7-7-2020

تناولت الصحف الايرانية لليوم الثلاثاء 7-7-2020 عدة أمور مهمة منها، رسالة الرد من قائد الثورة الاسلامية على رسالة رسالة اسماعيل هنية، وتناولت تصريحات لوزير الخارجية الايرانية بشأن الاتفاق النووي وعناوين أخرى.

اهم عناوين الصحف الايرانية:

اطلاعات..

- القائد في معرض رده على رسالة اسماعيل هنية ..

(( الجمهورية الاسلامية لن تألو جهدا من اجل دعم الشعب الفلسطيني))

جام جم ..

- (القائد يرد على رسالة هنية.. ايران ستقف دائما الى جانب فلسطين).

آفتاب يزد..

- الوزير ظريف .. أنقاذ الاتفاق النووي سيكون ممكنا اذا ما التزمت اوروبا بتعهدانها .

سياست روز..

-الناطق باسم منظمة الطاقة الذرية الايرانية..( ايران تدرس كل السيناريوهات المحتملة بشأن حادث منشأة نطنز النووية ).

عصر ايرانيان ..

- محافل نيابية عراقية .. لاينبغي على الكاظمي السكوت ازاء الانتهاكات الامريكية للسيادة الوطنية .

خراسان ..

- مخطط سعودي لنشر الوهابية بافغانستان عبر ايجاد 100 مدرسة دينية في هذا البلد .

جوان..

- غارات جوية مكثفة تستهدف مواقع ونظم الدفاع الجوي التركية في ليبيا.

رويش ملت..

- وزارة الصحة .. ايران تسعى لانتاج مصل ضد فيروس كورونا في مواكبة للجهود العالمية.

كيهان ..

- خيانة ثلاثة بلدان.. مصر والسعودية والامارات تؤيد مخطط ضم الضفة الغربية .

قدس ..

- الصين تحذر الولايات المتحدة من مغبة تحركاتها العسكرية في بحر الصين الجنوبي.

حمايت ..

- تأجج الحرب بليبيا ..طرابلس تتحدث عن غارات لطائرات مجهولة على قاعدة الوطية .

رسالت ..

- الاستخبارات الروسية تؤكد قيام الجنود الامريكيين بافغانستان بالاتجار بالمخدرات.

*أهم ما جاء من آراء وتعليقات في الصحف الايرانية صباح اليوم الثلاثاء

رسالت ..

- صحيفة رسالت كتبت عن تفاقم الازمة الانسانية في اليمن في مقالها ( تواطؤ فيروس كورونا والقنابل الامريكية السعودية ) ..

(( الشعب اليمني يتعرض لمجازر رهيبة في ظل صمت ولامبالاة الامم المتحدة والمنظمات التي تدعي الدفاع عن حقوق الانسان))

حيث تحصد قنابل التحالف السعودي الامريكية والاوروبية الصنع ارواح اليمنيين في المدن والقرى والارياف اليمنية الى جانب فيروس كورونا الذي ينتشر بسرعة كبيرة في ظل النقص الشديد في الادوية والعقاقير الطبية والاجهزة اللازمة لمواجهة الفيروس وذلك بسبب الحرب العدوانية والحصار الذي يفرضه التحالف على اليمن وكذلك لتدمير التحالف عن عمد للبنى التحتية باليمن خاصة للمستشفيات والمراكز الطبية على مدى اكثر من خمس سنوات من الحرب .

سياست روز ..

صحيفة سياست روز كتبت في مقالها ( تركيا وتكرار المكررات) .. تركيا منهمكة بالتدخل عسكريا في شمال سوريا وشمال العراق وفي ليبيا ومؤخرا تحدث لبنان ايضا عن تدخل تركي في شؤونه.

( ان مايحدث يدل على اعتماد تركيا على استراتيجية استخدام القوة العسكرية كبديل للدبلوماسية في علاقاتها الخارجية لتحقيق اهدافها وطموحاتها )، ولكن الواقع هو ان انقرة انزلقت عمليا في مسار صعب وطريق وعر للغاية , طريق مليئ بالتحديات التي بدأت ترهق تركياعسكريا واقتصاديا ومن دون ان تسطيع تحقيق اهدافها وطموحاتها باعادة الامجاد العثمانية.

ابرار..

نشرت صحيفة ابرار تقريرا حول تطورات الساحة الليبية ينقل عن بيان لحكومة الوفاق اشارته الى ( قيام طائرات اجنبية بقصف قاعدة الوطية ), وجاء في التقرير .. ( أكدت حكومة الوفاق الوطني الليبية ان طائرات اجنبية مجهولة شنت غارات مكثفة على قاعدة الوطية جنوب غرب طرابلس).

وترى حكومة الوفاق ان هذه الغارات جاءت للانتقام من الانتصارات التي حققتها قواتها .

على صعيد اخر قالت محافل اعلامية ليبية مقربة من الجنرال حفتر قائد الجيش الوطني الليبي ان الغارات دمرت مرابض ومواقع ونظم دفاع جوي تركية في قاعدة الوطية.

وفي انقرة قال مسؤولون عسكريون اتراك ان طائرات مجهولة قصفت وحدات دفاع جوي تركية في الوطية .

جوان ..

- في الشأن العراقي كتبت صحيفة جوان في مقالها، ( تساؤلات جدية مطروحة على طاولة الكاظمي )..

(العراق شهد مؤخرا ثلاثة احداث خطيرة ترى محافل عراقية ان الكاظمي لم يتعامل معها بشكل يتناسب مع سيادة العراق)، واول هذه الاحداث شن تركيا لعمليات عسكرية في شمال العراق حيث اكتفى الكاظمي بانتقاد العمليات, والحدث الثاني اساءة صحيفة سعودية للمرجع السيستاني حيث لم يبد الكاظمي اي رد فعل حازم وكذلك مقابل قيام السفارة الامريكية ببغداد باختبار صاروخ باتريوت.

موقف الكاظمي هذه دفع محافل نيابية وسياسية الى توجيه انتقادات صريحة له متهمة اياه بالسكوت مقابل انتهاك السيادة العراقية, وهناك حديث عن مسائلته برلمانيا الامر الذي يطرح العديد من الاحتمالات.

خراسان ...

- صحيفة خراسان سلطت الضوء على اتساع دائرة دخول قوى اقليمية ودولية في الساحة اليبية وذلك في مقالها ( حرب الاثنان والسبعون دولة ) وجاء فيه .. ( ليبيا تحولت عمليا الى مسرح صراعات قوى دولية واقليمية مختلفة في تداخلات وتدخلات ترتبط بمصالح ومخططات معقدة ومتشابكة).

فهناك محور السعودية والامارات وقطر الذي يدعم قوات الجنرال حفتر , ويقابله محور تركيا وقطر الذي يدعم حكومة الوفاق بطرابلس وايضا هناك تدخل روسي وامريكي غير رسمي .

وبالطبع لكل من هذه الاطراف مصالحه ونواياه الخاصة التي تتخفى خلف دعم طرفي النزاع بليبيا, ويبقى الشعب الليبي هو الخاسر الاكبر في لعبة الامم هذه ببلاده.

اطلاعات ..

صحيفة اطلاعات نشرت تقريرا يتحدث عن (توجيه السفيرة الامريكية تهديدات لرئيس وزراء لبنان) جاء فيه .. تحدثت محافل لبنانية عن اطلاق السفيرة الامريكية لتهديدات مبطنة لرئيس الوزراء اللبناني حسان دياب و ( حسب هذه المحافل اتهمت السفيرة دوروثي شيا دياب بترجمة املاءات حزب الله مؤكدة بان ذلك يغضب امريكا).

وكانت السفيرة شيا قد فجرت اجواء غضب رسمي وشعبي واسع النطاق قبل ايام باطلاقها تصريحات حملت تدخلا صارخا في الشؤون اللبنانية وتحريضا لتفجير صراع طائفي حيث تم استدعاءها من قبل الخارجية اللبنانية واصدر قاضي لباني مذكرة قضائية تمنعها من اجراء مقابلات اعلامية .

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة