البث المباشر

اتفاق مصري سوداني إثيوبي حول سد النهضة

السبت 27 يونيو 2020 - 07:42 بتوقيت طهران
اتفاق مصري سوداني إثيوبي حول سد النهضة

اتفقت مصر والسودان وإثيوبيا، الجمعة، على تأجيل ملء خزان سد النهضة، لحين الوصول لاتفاق قانوني نهائي ملزم لجميع الأطراف بخصوص قواعد ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي.

وجاء القرار عقب عقد قمة أفريقية برعاية رئيس جنوب أفريقيا، سيريل راموفوزا، والذي اجتمع بكل من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ورئيس الوزراء السوداني، عبد الله حمدوك، ورئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، عبر تقنية الفيديو كونفرنس.

وقرر المشاركون في الاجتماع الامتناع عن القيام بأية إجراءات أحادية، بما في ذلك ملء السد قبل التوصل إلى اتفاق، بجانب إرسال خطاب بهذا المضمون إلى مجلس الأمن باعتباره جهة الاختصاص، لأخذه في الاعتبار عند انعقاد جلسته لمناقشة قضية سد النهضة الإثنين المقبل.

كما اتفق الحضور على تشكيل لجنة حكومية من الخبراء القانونيين والفنيين من الدول الثلاث مصر والسودان وإثيوبيا، إلى جانب الدول الأفريقية الأعضاء بهيئة مكتب رئاسة الاتحاد الأفريقي، وكذا ممثلي الجهات الدولية المراقبة للعملية التفاوضية، وذلك بهدف الانتهاء من بلورة الاتفاق القانوني.

وحضر الاجتماع رؤساء الدول الأربعة، إلى جانب رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية فيليكس تشيسيكيدى، ورئيس وزراء مالي، ابراهيم بوبكر كيتا، ورئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة