البث المباشر

الحوار بين الإسلام والكنيسة.. المحافظة على عقيدة الشباب التحدي الأكبر للجميع

الإثنين 15 مايو 2023 - 09:33 بتوقيت طهران
الحوار بين الإسلام والكنيسة.. المحافظة على عقيدة الشباب التحدي الأكبر للجميع

أشاد رئيس رابطة الثقافة والعلاقات الإسلامية في إيران "الشيخ محمد مهدي ايماني بور" بالوجود اللامع للعلماء الآشوريين في التاريخ الإسلامي ودورهم في بناء الحضارة الإسلامية، مؤكداً أن المحافظة على عقيدة الشباب هي التحدي الأكبر أمام جميع الديانات.

وتم يوم السبت 13 مايو 2023 للميلاد، افتتاح الجولة الرابعة من الحوار بين الإسلام وكنيسة المشرق الآشورية في طهران تحت عنوان "الإيمان والشباب" بمشاركة رئيس رابطة الثقافة والعلاقات الإسلامية حجة الإسلام والمسلمين "إيماني بور" وكوكبة من الشخصيات الإسلامية والمسيحية الآشورية في حسينية الزهراء بمقر الرابطة في طهران.

وقال الشيخ إيماني بور إن الشعب الآشوري شعب عريق وله جذور تاريخية في منطقة الشرق وفي المجتمعات الإسلامية.

وأضاف أن هناك علماء آشوريين قاموا بدور كبير في نهضة ترجمة الفلسفة الغربية في عهد النهضة الإسلامية وهو الأمر الذي أدّى إلى الرقي بالحضارة الإسلامية.

وقال إن الثورة الإسلامية في إيران شكلت مرحلة جديدة من التعامل الإيجابي مع المجتمع الآشوري في إيراني وأشار إلى العثور على جثمان الشهيد الآشوري "جاني بت أوشانا" وتشييعه قبل أيام حيث سقط شهيداً في الحرب دفاعاً عن الوطن.

وعبر عن أسفه لتعرض الشباب المتدين إلى بيانات خاطئة حول الدين في الفضاء الافتراضي مطالباً بالتعاون بين العلماء المسلمين والمسيحيين الآشوريين على مواجهة الدعايات الإلحادية التي يتعرض لها الشباب المتدين وتفنيدها.

وبدوره، تحدث في حفل افتتاح الجولة الرابعة من الحوار الديني بين الإسلام والكنيسة الشرقية الآشورية، بطريرك كنيسة المشرق الآشورية في العالم " قداسة البطريرك مار آوا الثالث روئيل"، قائلاً: "لايمكن للمتدينين عدم التمسك بمبادئ الأخلاق".

وقال إن الديانات تواجه تحدياً صعباً في المحافظة على عقيدة الشباب فإن الإحصائيات تفيد بأن هناك 36 بالمئة من الشباب دون الـ 40 سنة هم متدينون فقط وهذه الإحصائية تسير نحو التراجع لاسيما في أوروبا.

وتحدث في حفل الافتتاح مستشار رئيس الجمهورية الاسلامية الايرانية في شئون الأقليات الدينية "ماموستا عبد السلام كريمي" مؤكداً أن الديانات لا تفرق بين الأنبياء وجميعنا أهل كتاب.

وأكد أن الإساءة للقرآن الكريم هي إساءة إلي محمد (ص) وعيسي (ع) وموسي(ع) موضحاً إن القرآن يتضمن في طياته قيم التوراة والإنجيل والزبور ونحن نرث نوح وإبراهيم وموسى وعيسى ومحمد(عليهم السلام).

هذا ويذكر أن  الجولة الرابعة من الحوار بين الإسلام والكنيسة الشرقية للآشوريين أقيمت اليوم السبت 13 مايو الجاري تحت عنوان "الإيمان والشباب" في حسينية الزهراء(س) في طهران، وذلك بتنظيم مركز الحوار بين الديانات التابع إلي رابطة الثقافة والعلاقات الإسلامية في ايران.

وانعقد هذا الاجتماع بحضور وزير الثقافة الإيراني "محمد مهدي إسماعيلي" ورئيس رابطة الثقافة والعلاقات الإسلامية في ايران حجة الإسلام والمسلمين "محمد مهدي إيماني بور"، وبطريرك كنيسة المشرق الآشورية في العالم " قداسة البطريرك مار آوا الثالث روئيل".

كما شارك في الجولة الرابعة من هذا الحوار الديني، كل من الأكاديمي المدرس في جامعة "الخوارزمي" الايرانية  "رسول رسولي بور"، والأكاديمي الايراني ورئيس معهد الأخلاق والروحانية للبحوث التابع لمعهد أبحاث العلوم والثقافية الاسلامية في ايران "أحمد شاكر نجاد"، والمدير العام لقسم الشؤون الدولية التابع لجامعة المذاهب الإسلامية "شاه رفعتي"، ورئيس أساقفة الكنيسة الآشورية الشرقية في سوريا "مارابريم إيثينيل" ، وأسقف الكنيسة الآشورية الشرقية لأبرشية شيكاغو وأبرشية أمريكا الشرقية "ماربوليس بنيامين"، وأسقف كنيسة المشرق الآشورية في كركوك "مار أبرس يوخنا".

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة