مسجد أغا بزرك.. جمال العمارة الإسلامية الإيرانية

الأحد 21 يونيو 2020 - 13:12 بتوقيت طهران
مسجد أغا بزرك.. جمال العمارة الإسلامية الإيرانية

تحتضن مدينة كاشان العريقة المئات من المعالم السياحية تاريخية وطبيعية ، وطفت من بين هذه المعالم الشهيرة الرائعة مساجد وبيوت تاريخية وحدائق جميلة لها حكاياتها.

تعد مدرسة ومسجد أغا بزرك واحدة من أروع المعالم الإسلامية الإيرانية في كاشان التي تعد الآن أكثر المباني التاريخية إثارة للاهتمام بقبابها وهياكلها الرائعة من عظمة المبنى، وتصميم ممتاز، وخريطة فريدة من نوعها مع الهندسة المعمارية الجميلة للحديقة، واثنين من الساحات العلوية والسفلية، وقبة الطوب الضخمة وكذلك شرفة مع مئذنتين.
تم تزيين البناء بأكمله ، بما في ذلك القبة التي تعد أكبر قبة طوب، بالبلاط والنقوش البارزة في البلاط والمقرنصات والخط العربي بالثلث والنستعليق.

يعود تاريخ بناء المسجد الى قرن 18 الميلادي تزامنا مع عصر قاجاريين حيث أمر ببنائه الملك محمد شاه القاجاري مخصصاً للعالم الفاضل الكبير والمجتهد الشهير السيد ملا محمد مهدي النراقي الملقب ب “آقا بزرك” بمعنى السيد الكبير وذلك بسبب مكانته العالية في العلم والدين والاخلاق.

مسجد اقا بزرك بصفته أحد أروع صروح ايران الممثلة للعمارة الايرانية الاسلامية في مدينة كاشان التاريخية، وهو صرح يستحق الزيارة حيث يقدّم الى السائح نموذجا رائعا للغاية من الأساليب والفنون التي تشتهر بها العمارة الايرانية والاسلامية بالإضافة الى كونه مثالا بارزا من العمارة التقليدية المتكيفة مع مناخ الصحراء وهذه الميزة تتجلى في هندسته الباهرة لاسيما لأنّه يحظى بالملاقف (ابراج الرياح) والقاعات الشتوية والصيفية التي تجعله ملائما طيلة السنة.

مسجد اقا بزرك في كاشان يعجبكم أيضا بما يرسم أما أعينكم من الفنون الايرانية العريقة منها القاشاني وأعمال التجصيص والمقرنصات والرسوم والمخطوطات وأعمال الخط ..

 

مزيد من الصور

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم