البث المباشر

المفوضية الاممية للاجئين: ايران استضافت الافغان اربعة عقود

الأحد 21 يونيو 2020 - 09:00 بتوقيت طهران
المفوضية الاممية للاجئين: ايران استضافت الافغان اربعة عقود

اشاد المتحدث باسم المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة، بابار بلوج باستضافة الجمهورية الاسلامية الايرانية للاجئين الافغان منذ اربعة عقود ولحد الآن.

وقال بابار بلوج، في تصريح صحفي يوم السبت رداً على سؤال حول تقويم هذه المنظمة الدولية لخطوات الجمهورية الاسلامية الايرانية حيال اللاجئين الافغان، إن أكثر من مليون لاجئ افغاني شرعي مايزالون يعيشون في ايران.

واشار الى دور المفوضية في تحسين الاوضاع المعيشية للاجئين الافغان، موضحا: إن المفوضية تدعم حكومة الجمهورية الاسلامية الايرانية في الاستمرار بسياساتها الشاملة والمتقدمة حيال اللاجئين وتسهيل اساليب الحلول ومنها العودة الطوعية.

ولفت بلوج الى ان المفوضية العليا لشؤون اللاجئين ماتزال تدعم التضامن الدولي وايران وافغانستان وباكستان في هذا المجال.

ونوه الى ان نحو 2.7 مليون لاجئ افغاني يعيشون خارج بلادهم ومعظمهم في ايران وباكستان، حيث يواجه الافغان في بلادهم صعوبات جمة منها النزاعات والكوارث الطبيعية والركود الاقتصادي، فيما تشير التقديرات الى حاجة 14 مليون افغاني للمساعدات الانسانية.

واشار الى تجميد معظم النشاطات الاقتصادية في المنطقة ومنها ايران بسبب تفشي فيروس كورونا، موضحا ان البلدان المضيفة رغم مواجهتها لتهديدات اقتصادية لكنها تبذل جهودا طيبة في معيشة اللاجئين، مؤكدا على ضرورة رفع مستوى الدعم الدولي لهم.

واشاد بقرارات ايران وجهودها في القطاع الصحي حيال اللاجئين ومنها الفحوصات المجانية في مجال الاصابة بفيروس كورونا والتأمين الصحي الشامل لجميع اللاجئين جنبا الى جنب مع المواطنين الايرانيين.

ونوه الى ان المفوضية العليا لشؤون اللاجئين (UNHCR) طالبت بتأمين 315 مليون دولار لتقديم مساعدات انسانية للاجئين الافغان لكن 17 بالمئة فقط من المبلغ تم توفيره.
 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة