البث المباشر

انطلاق الدورة الـ2 لتعليم اللغة الفارسية في باكستان

الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 09:34 بتوقيت طهران
انطلاق الدورة الـ2 لتعليم اللغة الفارسية في باكستان

انطلقت الدورة الثانية لتعليم اللغة الفارسية في مدينة بيشاور الباكستانية التابعة لولاية خيبربختونخوا في كلية «سيتي گلبَهار» النسوية برعاية البيت الثقافي الايراني.

وقالت رئيسة كلية «سيتي گلبهار» أو (سيتي جلبهار) النسوية في حفل إفتتاح الدورة وبحضور 24 طالبة ومتعلماً للغة الفارسية امس الاثنين: إننا كنا في وقت سابق نشهد تدريس اللغة الفارسية في مدارس وثانويات وكليات هذه الولاية لكنّ الأمر تغيّر الآن وقلّت هذه النسبة.

وأعربت طاهرة جمال عن إرتياحها لإدراج وحدات دراسية في فرع اللغة الاُرديّة وآدابها لتعليم اللغة الفارسية.

هذا وشكر الملحق الثقافي الايراني ومسؤول بيت الثقافة الايراني في مدينة بيشاور عباس فاموري خلال إقامة هذا الحفل، رئيسة جامعة سيتي گلبهار لإطلاقها دورات تعليم اللغة الفارسية مؤكداً على الحصة الكبرى للأدب واللغة الفارسية في تكوين الثقافة المشتركة بين البلدين.

وأضاف فاموري بأنّ هناك أشعارا وكتبا كثيرة باكستانية تم تأليفها باللغة الفارسية ولقراءتها لابد من تلقي الطلبة والباحثين من هذا البلد دورات تعليم اللغة الفارسية.

وأكّد فاموري أنّ اللغة الفارسية كانت لمدة تزيد عن 700 سنة هي اللغة الرسمية لشبه القارة (الهندية).

وكانت الدورة الاولى لتعليم اللغة الفارسية قد أقيمت في جامعة باشا خان الباكستانية الواقعة في مدينة بيشاور قبل فترة، شارك فيها 35 متعلماً وذلك بمتابعة من البيت الثقافي الايراني واليوم انطلقت الدورة الثانية منها.

ويتم حالياً تدريس اللغة الفارسية في عدد من الجامعات والمراكز العلمية الباكستانية فضلاً عن طبع نصوص ودواوين ومجلات بهذه اللغة.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة