البث المباشر

دار لطفي التاريخية

الإثنين 11 مايو 2020 - 12:36 بتوقيت طهران
دار لطفي التاريخية

تعد دار لطفي أو "خانه لطفي" من أبنية الحقبة القاجارية وتتألف من أقسام عديدة هي ساحة خارجية، داخلية، وقسم داخلي وساحة خلفية، ومنزل للعمال والخدم والحظيرة، وكل قسم من هذه الاقسام له جماليته الخاصة وتستحق الرؤية.

المدخل الاساسي للبناء من الجهة العلوية وهو مزين بزخرفات من الجبصين ويوجد على طرفيه قوسين خارجيين، ويوجد على طرفي المدخل قوسين وفوقهما رفوف مربعة الشكل اما القوس الوسطي فهو الاعرض وتحته طريق الدخول.

ويوجد خلق باب الدخول دهليز مزينة باقواس يوجد فيه ممر الى الساحة هو عبارة عن سلمين الى داخل الساحة.

ويوجد على الجنب الايسر لطريق الدخول غرفة بشباك تطل على الساحة ويوجد قوس الى جانب هذه الغرفة في ممر الدخول من جهة الساحة ويوجد ايضا غرفة اخرى.

ومن هذه الغرفة التي تقع في الممر باب يفتح بإتجاه "دار صديق" المغلق في يومنا هذا، ويوجد امام ممر الدخول بناء مؤلف من طابقين، الاول قبو اما الثاني يتم الوصول اليه عبر خمس سلالم، ويشمل ايوان باربع اعمدة حجرية ويوجد على راسها تيجان رائعة الجمال.

ويوجد في نهاية الايوان ثلاث غرف اكبرها الغرفة الوسطى والتي تعرف باسم خماسية الابواب. تنهتي الى الساحات الاخرى عبر قبو الساحة الداخلية.

وهكذا، يمر الطريق نحو الساحة الداخلية في البداية من مكان العمال ثم الدهليز في القسم الداخلي ، وتشمل الساحة الداخلية باب للدخول مستقل، دهليز، وممر للدخول عبر سلمين الى الحديقة الاساسية.

و هذا القسم في الجزء الرئيسي الذي يمكن الوصول اليه عن طريق ثلاث سلالم، ايوان بعامودين من الجبصين وتيجان، وفي القسم الشمالي من الايوان ثلاث غرف كان يستخدم احداها كمطبخ.

منازل الساحة الداخلية مؤلفة من طبقتين ويوجد على القسم الغربي للايوان عدد من الغرف يمكن الوصول اليها من الساحة عبر ثلاث سلالم.

ويوجد خلف حائط الدخول، ساحة داخلية اخرى تحتوي على ساحة ومخزن للمياه وغرفة يمكن الوصول اليها من الساحة عبر ثلاث سلالم.

ويوجد بجانب الساحة الداخلية اماكن لاقامة العمال والتي تتالف من غرفة وساحة ويمكن للعمال الوصول الى الساحة الخارجية عبر ممر القبو، ويرتبط سكن العمال مع ساحة داخلية اخرى عبر ممر في دهليز الساحة الداخلية.

كما توجد حظيرة بجانب الساحة الداخلية الرئيسية فيها اسقفة مقببة على هيئة ست قبب صغيرة.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة