البث المباشر

«سبيدان».. بهجة الفصول الأربعة

الأربعاء 22 إبريل 2020 - 16:15 بتوقيت طهران
«سبيدان».. بهجة الفصول الأربعة

تشتهر محافظة فارس بطبيعتها الخلابة التي تبهج النفوس فضلا عن احتضان عشرات الآلاف من المعالم التاريخية الفريدة، من هذه المدن والمناطق الشهيرة بجوها المعتدل هي مدينة سبيدان.

حيث تعتدل الأجواء فيها إبان فصل الصيف فيهب النسيم عليلاً في سهولها وسفوح جبالها، وتتدفق من أراضيها الخصبة الخضراء ينابيع مياهها صافية عذبة، وفي فصل الشتاء ترتدي حلة بيضاء لتظهر وكأنها عروس فاتنة.

سبيدان تضم أجمل المعالم الأثرية والأماكن السياحية والدينية في إيران والتي تستقطب سنوياً الملايين من السائحين والزائرين المحليين والأجانب، وهناك الكثير من المناطق التي ما زالت بكراً.

تقع مدينة "سپيدان" شمال غربي مدينة شيراز وعلى مسافة 75 كم تقريباً، وهي بحق مصيف منعش حيث تعتدل الأجواء فيها إبان فصل الصيف ويهب النسيم العليل في جميع أرجائها وما يزيد من طلاوة جوها تلك الأشجار الخضراء الباسقة والأعشاب والزهور الطرية التي تغطي كل نواحيها، لذلك أقيمت فيها مضامير للفروسية كي يستمتع السائحون بركوب الخيل إلى جانب تجوالهم فيها؛ وأما في فصل الشتاء فهي تزخر بالثلوج لذلك بادرت السلطات المحلية فيها إلى إقامة مضمار تزلج.

ومن جملة معالمها الطبيعية التي تعد مراكز سياحية بامتياز: نهر تنگ تيزاب، شلال مارگون، چله گاه، ينبوع "شش پير"، برم فيروز؛ وغيرها من المعالم الرائعة ونكتفي في هذا التقرير المقتضب بذكر جانبٍ منها فقط:

* شلال "مارغون "

في الأودية الغربية من مدينة "سپيبدان" يوجد شلال تنهال منه مياه صافية عذبة باسم شلال مارغون، بالفارسية "مارگون"، حيث يبلغ ارتفاعه 70 م وعرضه يصل إلى 100 م، ويقع على مقربة من الطريق التي توصل بين سپيدان وياسوج، وفي قرية باسم "مارگون" لذلك اكتسب اسمه منها.

هذه القرية تابعة لريف "كمهر"   komehr والأجواء فيها معتدلة وتصل إلى درجات منخفضة أحياناً في فصل الصيف لكونها جبلية مرتفعة، إذ يبلغ ارتفاعها عن سطح البحر 2200 م وشلالها يزخر بالمياه صيفاً وشتاءً لكن معظم مياهه تنجمد في فصل الشتاء.

تكثر في هذه القرية الأشجار المثمرة ولا سيما أشجار التفاح اللذيذ، إضافة إلى الكثير من الفواكه الأخرى كالعنب والكمثرى والتين والحمضيات واللوز والجوز والبندق وما إلى ذلك.

روعة شلال "مارگون" لا تقتصر على مياهه العذبة الصافية، وإنما الطبيعة الخلابة المحيطة به فذة فريدة من نوعها تبهر أنظار كل من يقصد ذلك المكان، حيث تكون الأشجار والنباتات والصخور والمياة طوبوغرافيا جبلية نهرية مشجرة هي الروعة بعينها.

* مضمار "سپيدان" للتزحلق

مدينة سپيدان ليست معلماً سياحياً ومصيفاً في فصل الحرارة فحسب، وإنما تعتر محط أنظار السائحين في فصل الشتاء أيضاً، فحينما تتساقط فيها الثلوج الناصعة البيضاء، تصبح سفوح جبالها أماكن مثالية لرياضة التزحلق على الجليد، لذلك بادرت السلطات المحلية فيها إلى إنشاء مضمار للتزحلق باسم "پولاد كف" الذي لا تتوقف فيها الرياضة طوال أيام العام، ففي فصل الصيف يقصده السائحون لمزاولة مختلف أنواع الرياضة، وهو يبعد عن مدينة "أردكان" مسافة 15 كم، حيث أقيمت فيه قمرات تلفريك ومطعم وفندق، إضافة إلى وجود دراجات وسيارات رياضية يتم تأجيرها لمن يشاء، هذا إلى جانب العديد من الخدمات الترفيهية والرياضية الأخرى.

* نهر "تنگ تيزاب"

من جملة المعالم الطبيعية في مدينة سپيدان، نهر جميل باسم "تنگ تيزاب" حيث يقع على مسافة 20 كم في ناحيتها الشمالية، ويبعد 90 كم تقريباً عن مدينة شيراز، وقد أطلق عليه هذا الاسم نسبة للمنطقة التي ينبع منها.

المياه العذبة الصافية لهذا النهر لا تتوقف عن الجريان طوال أيام العام، ويستفاد منها للشرب والري، وتعيش فيه أصناف عديدة من الأسماك، وضفافه جميلة محفوفة بمساحات خضراء وغابات تكثر فيها أشجار البلوط واللوز والكثير من الأشجار الأخرى المثمرة وغير المثمرة، والجبلية والسهلية.

الأجواء في فصل الصيف في منطقة "تنگ تيزاب" رائعة ومنعشة نظراً لاعتدالها، لكنها في فصل الشتاء تصبح شديدة البرودة، لذلك يقصدها السائحون في أيام الحرارة من كل عام للاستمتاع بأجوائها الجميلة والتجوال في ضفاف نهرها وغاباتها وجبالها والأودية المحاذية لها، فهي محفوفة بمناظر طبيعية خلابة تعتبر مثالية لكل من يحب السياحة والتجوال في الطبيعة.

وفي كل صيف تكثر الخيام التي تقام في هذه المنطقة الرائعة من قبل المسافرين الذين يفدون إليها من شتى أرجاء إيران.

مزيد من الصور

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة