البث المباشر

الرئيس الإيراني: أوروبا لا تقوم بواجبها في مواجهة إجراءات واشنطن اللا قانونية

الثلاثاء 21 إبريل 2020 - 19:17 بتوقيت طهران
الرئيس الإيراني: أوروبا لا تقوم بواجبها في مواجهة إجراءات واشنطن اللا قانونية

صرح الرئيس الايراني حسن روحاني، ان الإتحاد الأوروبي لا يقوم بواجبه في مواجهة الإجراءات الأميركية اللا قانونية، مؤكدا أن الدول تحتاج في مثل هذه الظروف الصعبة أن تضع العلاقات الإنسانية على رأس أولوياتها وأن تتصدى للسياسات العدائية.

وأفاد الموقع الإعلامي لرئاسة الجمهورية، أن روحاني أجرى اليوم الثلاثاء إتصالا هاتفيا مع رئيس وزراء إسبانيا، أعرب فيه عن مواساته للشعب الإسباني وأعلن استعداد إيران لنقل تجاربها في مكافحة فيروس كورونا.

وفيما أشار الى المشاكل التي واجهت المواطنين الإيراني جراء إنتشار فيروس كورونا، أكد روحاني: في مثل هذه الظروف، يجب أن تقوم العلاقات بين الدول على أساس المبادئ الإنسانية وأن يتم التصدي للسياسات العدائية، لكن للأسف، كما نشهد اليوم وعلى الرغم من الظروف الراهنة الصعبة للغاية، باتت أميركا تكثف حظرها المفروض ضد إيران وحتى لا تستثني حتى الأدوية.

ولفت روحاني إلى طلب إيران للحصول على قرض من صندوق النقد الدولي لمكافحة فيروس كورونا، وقال، "إن الولايات المتحدة لم توافق على صرف هذا القرض أيضا، وما يتوقع من الاتحاد الأوروبي وإسبانيا اتخاذ موقف ضد هذه الخطوة اللا قانونية".

وإذ رحب باقتراح رئيس الوزراء الإسباني لإستئناف اللقاءات والمباحثات بين وزيري خارجية البلدين لتبادل الرؤى حول المواضيع ذات الإهتمام المشترك على صعيد العلاقات الثنائية، والقضايا الدولية بما في ذلك تنفيذ الإتفاق النووي، أكد روحاني: في حال إلتزام كافة الأطراف بجميع تعهداتها، نحن أيضا سنعود الى تعهداتنا.

وفيما أشار الى ضرورة تنفيذ الإتفاقات بين البلدين، أعرب روحاني عن أمله في تعزيز وتوثيق العلاقات بين إيران وإسبانيا في جميع المجالات.

وأضاف: في الظروف الراهنة التي باتت تواجه فيها الكثير من الدول جائحة كورونا، تستلزم تعاون جميع الدول على مكافحة هذا الوباء، لا سيما في المجالات العلمية والطبية.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة