البث المباشر

طهران : إعداد 12 حزمة حكومية لمواجهة الحظر الامريكي

الأحد 14 أكتوبر 2018 - 11:49 بتوقيت طهران
طهران : إعداد 12 حزمة حكومية لمواجهة الحظر الامريكي

اعلن رئيس منظمة التخطيط والميزانية الايرانية "محمد باقر نوبخت" ان الحكومة أعدت خطة شاملة تتكون من 12 حزمة لإحباط الحظر الامريكي والحد من تأثيره.

وأوضح نوبخت في اجتماع مشترك مع رؤساء اللجان التخصصية بمجلس الشورى الاسلامي، انه منذ أن تم الاعلان عن فرض الحظر الامريكي بعد 90 يوما و180 يوما ضد ايران، حددت منظمة الخطيط والميزانية بشكل دقيق مجالات هذا الحظر، وقال: من أجل إحباط هذا الحظر والحد من تاثيره الى ادنى حد، فقد تم إعداد خطة شاملة مكونة من 12 حزمة، وتم تحديد أي من الاجهزة في الوزارات قد تتعرض لأضرار جراء فرض الحظر الاميركي، وما هي الخطط التي سيتم اتخاذها على المدى القصير والمتوسط والبعيد.

واشار رئيس منظمة التخطيط الى انه تمت دراسة تأثير الحظر النفطي على ميزانية البلاد، وقال: لقد تم الأخذ بنظر الاعتبار سيناريوهات مختلفة في العديد من المجالات مع أرقام مختلفة من صادرات النفط، وتمت صياغة الميزانية على أساس كل منها ، فعلى سبيل المثال اذا انخفضت صادرات النفط الى مليون و500 ألف برميل او مليون برميل، فما هي الاجراءات التي يجب اتخاذها.

واضاف نوبخت: يجب تنظيم نفقات البلاد بما يتناسب مع سيناريوهات الايرادات، وكلها تكون في حزمة واحدة.

واشار نوبخت الى تقلبات صرف العملة الاجنبية، موضحا ان هناك حزمة أخرى تتعلق بالسياسات المالية والاجراءات التي من شأنها التقليل من نتائج الحظر على الظروف المعيشية للشعب.

كما نوه الى إعداد حزمة للسيطرة على السيولة النقدية وتوجيهها لإنجاز المشاريع غير المكتملة في البلاد والبالغ عددها 76 ألف مشروع بمشاركة القطاع الخاص.

واوضح رئيس منظمة التخطيط والميزانية الى ان الحزم الاخرى تشتمل على مصادر الطاقة في مجال الوقود والكهرباء والمواصلات، والنقل السككي والجوي، والزراعة، والصناعة.

واكد نوبخت ان ميزانية العام الجاري في البلاد تتضمن ايجاد مليون فرصة عمل، كما يجب التخطيط للحفاظ على فرص العمل الموجودة.

واوضح انه تم تقييم 5 مجالات هي احتواء السيولة النقدية، والميزانية، والدعم، والتعويض عن النتائج الاقتصادية على الظروف المعيشية ودعم المقاولين والمنتجين.

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة