البث المباشر

حديقة الماء والنار.. إبداع بين الفن والتاريخ

الثلاثاء 31 مارس 2020 - 15:13 بتوقيت طهران
حديقة الماء والنار.. إبداع بين الفن والتاريخ

هي (بالفارسية: آب وآتش) تعتبر واحدة من أكثر الحدائق الإيرانية شهرة وتميزا في طهران والتي تقع بالقرب من الغابات الموجودة على تلال عباس آباد، حيث انها تجذب الملايين من الزوار بحثاً عن الترفيه والإثارة.

وتعتبر الحديقة ذات مساحة واسعة اذ تبلغ مساحتها 24 ألف متر مربع. ومما يميز هذه الحديقة هو احتوائها على مبنى سينما فريد من نوعهِ وهو ذو شكل مقبب بيضاوي مصمم لعرض الأفلام المتعلقة بالكواكب والنجوم والمجرات هدفه التعرف على العلوم الفضائية. كما وترتبط حديقة الماء والنار في الغرب بحديقة طالقاني في الشرق عن طريق جسر الطبيعة الذي بناه الإيرانيون بهندسة مميزة وسط الحديقة يُعتبَر من أهم الجسور في المنطقة، حيث تم بناؤه على أسس وقواعد صديقة للبيئة، ومقاومة للزلازل، بمساحة تقدر بـ7000 متر مربع، وارتفاع 40 متراً، ومكون من ثلاث طبقات

تسميتها
الماء والنار، من بين عناصر الطبيعة في الفكر الكلاسيكي، وهي بارزة في هذه الحديقة. الاسم الآخر للحديقة هو حديقة النبي إبراهيم أو إبراهام، كما ورد في الكتب الإلهية، فقد ألقي النبي في النار بأمر من النمرود ولكن تحولت النيران إلى حديقة بإذن الله.

تصميم الحديقة

اقتبس المهندسون تصميمها من قصة النبي إبراهيم (ع) وواقعة رميه بالنار، وقول الله تعالى " يَا نَارُ كُونِي بَرْدًا وَسَلَامًا عَلَىٰ إِبْرَاهِيمَ".

قام المهندسون برسم وبناء مجسمات حديدية محفورة تجسد قصة النبي إبراهيم (ع) من البداية الى النهاية، وبلغ طول السور 20 متراً وارتفاعه 3 امتار تقريباً، بالإضافة إلى منارات بارتفاع 12 متراً تنبعث منها ألسنة اللهب بين الفينةِ والاخرى.

الحديقة مزودة بإمكانيات وتجهيزات مثل:

▪ منطقة للألعاب المائية والتي تُعَد الفقرة الترفيهية الأصلية في حديقة الماء والنار من خلال حفر موجودة على سطح الأرض تخرج منها نوافير مائية.

▪ برج النار ونوافير الماء، جسر الحرير، عش الحمام، سباق العربات، المنارة البحرية، العرازيل، والبيئة الخضراء، التي تجعل هذه الحديقة متميزة عن باقي حدائق طهران.

 ▪جهاز القيادة الذاتية أو الدراجة الواقفة وهي لعبة عجيبة على الرغم من الحركة على العجلتين في محور واحد فإنها تتميز بتوازن مدهش ومن خلال هذه الوسيلة الكهربائية يمكن التنزه حول الحديقة وفي زواياها.

▪ ركوب العربات في المسير من حديقة الماء والنار إلى حديقة بنادر.

▪ مدرج ومظلة باستعمال القماش المشمع بطول 700 متر. يستخدم الراوي لوحات لربط قصة النبي إبراهيم عليه السلام بالمنصة.

▪ المنارة البحرية والتي يمكن الصعود إلى أعلاها ومشاهدة المناظر الساحرة.

▪ تعليم لعبة الهبوط على الحبل ووركوب الخيل وتعليم الفروسية.

▪ السينما سباعية الأبعاد.

▪ مطعم الهواء الطلق على السفينة.

كل ذلك يجعل حديقة الماء والنار أحد أهم معالم الجذب السياحي في طهران.

مزيد من الصور

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة