البث المباشر

الجيش الأميركي يسلّم قاعدة K1 في كركوك للقوات العراقية

الإثنين 30 مارس 2020 - 09:24 بتوقيت طهران
الجيش الأميركي يسلّم قاعدة K1 في كركوك للقوات العراقية

أعلن الجيش الأميركي إخلاء قاعدة K1 العسكرية في محافظة كركوك العراقية، وتسليم ممتلكات بقيمة مليون دولار إلى الحكومة العراقية، لافتاً إلى أن الأمر لا يتعلق بالهجمات الأخيرة على مواقعه أو تفشي فيروس كورونا، على حد زعمه.

وقال الناطق باسم ما يسمى التحالف لمحاربة داعش، مايلز كاغينز يوم الأحد، إن "مراسم تسليم قاعدة K1 إلى القوات العراقية جاء بعد النجاح والعمل والتنسيق المشترك مع الحكومة العراقية"، مضيفاً أن "الانسحاب من القاعدة وتسليمها للقوات العراقية خطط له منذ أشهر".

وأكد التحالف في بيان له نشره عبر تويتر أمس، أنه "جرت في 29 آذار/ مارس مراسم تسليم المنطقة الخاصة بالتحالف الدولي ضمن قاعدة كركوك الجوية من قوة المهام المشتركة، عملية العزم الصلب إلى القوات العراقية".

وأضاف البيان "يقوم التحالف بإعادة تمركز مواقع قواته في العراق، وأن عملية نقل القواعد التي تم التخطيط لها مسبقاً، ليس لها علاقة بالهجمات الأخيرة ضد القواعد العراقية التي تستضيف التحالف أو الوضع الراهن لجائحة كوفيد 19 بالعراق"، حسب زعمه.

وتابع: "سلمت قوات التحالف ممتلكات بقيمة مليون دولار عند خروجها من مجمع قوة المهام المشتركة - عملية العزم الصلب القاعدة الجوية العراقية K1".

وكانت القوات العراقية قد تسلمّت في وقت سابق قاعدة القائم على الحدود مع سوريا، كما تسلمّت قاعدة القيارة في محافظة نينوى من التحالف الدولي.

الجدير بالذكر أن القواعد الأميركية في العراق تعرضت في الآونة الأخيرة لهجمات صاروخية من فصائل المقاومة العراقية وهجمات مجهولة المصدر.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة