البث المباشر

آية الكرسي ... خصائص وأسرار آية الكرسي

الأربعاء 3 نوفمبر 2021 - 17:05 بتوقيت طهران
تنزيل

آية الكرسي تضم الآيتين 256 و257 من سورة البقرة.

وهي قوله تعالى:

﴿اللَّـهُ لَا إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْ‌ضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْ‌سِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْ‌ضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ ﴿٢٥٥﴾ لَا إِكْرَ‌اهَ فِي الدِّينِ ۖ قَد تَّبَيَّنَ الرُّ‌شْدُ مِنَ الْغَيِّ ۚ فَمَن يَكْفُرْ‌ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللَّـهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْ‌وَةِ الْوُثْقَىٰ لَا انفِصَامَ لَهَا ۗ وَاللَّـهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ ﴿٢٥٦﴾ اللَّـهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا يُخْرِ‌جُهُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ‌ ۖ وَالَّذِينَ كَفَرُ‌وا أَوْلِيَاؤُهُمُ الطَّاغُوتُ يُخْرِ‌جُونَهُم مِّنَ النُّورِ‌ إِلَى الظُّلُمَاتِ ۗ أُولَـٰئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ‌ ۖ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ﴿٢٥٧﴾ ﴾

 

معنى آية الكرسي

في هذه الآية نقرأ عن كرسيّ اللّه وأنّه يسع السماوات والأرض. وعليه فيمكن أن يكون للكرسيّ عدّة معان:

1- منطقة نفوذ الحكم: أي أنّ حكم اللّه نافذ في السماوات والأرض وأنّ منطقة نفوذه تشمل كلّ مكان، أي أنّه يشمل عالم المادّة برمّته، بما فيه من أرض و نجوم ومجرّات وسدم.

2- منطقة نفوذ العلم: أي أنّ علم اللّه يحيط جميع السماوات والأرض وأنّ ما من شي‏ء يخرج عن منطقة نفوذ علمه، لأنّ الكرسي قد يكون كناية عن العلم.وهناك أحاديث كثيرة تفسّر الكرسي بالعلم كرواية حفص بن غياث عن الإمام الصادق (ع) أنّه سأله عن معنى «وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّماواتِ وَ الْأَرْضَ» قال: «هو العلم». وعن المفضل بن عمر قال: «سألت أبا عبد الله (ع) عن العرش والكرسي: ما هما؟ فقال: العرش في وجه هو جملة الخلق والكرسي وعاؤه. وفي وجه آخر: العرش هو العلم الذي أطلع الله عليه أنبياءه ورسله وحججه، والكرسي هو العلم الذي لم يطلع الله عليه أحداً من أنبيائه ورسوله و حججه عليهم السلام».

 

فضل الآية وخصائصها

تشتمل الآية على الكثير من المفاهيم السامية والمعارف الدينية العميقة، وقد أكدت الروايات على فضل قراءتها والآثار المترتبة على ذلك في حياة الانسان. وكان مألوفا بين المسلمين في عصر النبي الأكرم (ص) تسمية الآية بآية الكرسي وقد ورد في الحديث النبوي الشريف أنّه (ص) وصفها بقوله: «أعظم آية في القرآن آية الكرسي. وأن سيد الكلام القرآن وسيد القرآن البقرة - أي سورتها- وسيد البقرة آية الكرسي». وبعد أن ذكر الغزالي مجموعة من المعارف العميقة المتوفرة في الآية المباركة قال: «والآن اذا تأملت جملة هذه المعاني ثم تلوت جميع آيات القرآن لم تجد جملة هذه المعاني من التوحيد والتقديس وشرح الصفات العلى مجموعة في آية واحدة منها – الا في هذه الآية - فلذلك قال النبي (ص): سيدة آي القرآن فقوله لا إله إلا هو إشارة الى توحيد الذات. وقوله الحي القيوم إشارة الى صفة الذات وجلاله فإن معنى القيوم هو الذي يقوم بنفسه ويقوم به غيره فلا يتعلق قوامه بشيء ويتعلق به قوام كل شيء وذلك غاية الجلال والعظمة».

وأما بالنسبة الى فضل قراءة الآية المباركة فقد وردت روايات كثيرة عن طريق الفريقين الشيعة والسنة تؤكد استحباب قراءتها مطلقا وقبيل النوم وبعد الفراغ من الصلاة وعند الخروج من المنزل، وكذلك أكدت الروايات على استحباب قراءتها عند مواجهة الاخطار والمشاكل التي تعترض الإنسان، وعند امتطاء الدابة ولدفع الحسد وطلب السلامة

 

المراجع

القرآن الكريم.

السيوطي‌، جلال ‌الدين‌، الجامع‌ الصغير، القاهرة‌، 1373هـ ق‌.

السيوطي، الدرّ المنثور، قم‌، 1404هـ ق‌، 1/322، 2/2، 3.

العماد الأصبهاني، خريدة القصر وجريدة العصر، مصدر الكتاب: موقع الوراق.

الصدوق، معاني الأخبار، تصحيح و تعليق: علي اكبر الغفاري، قم: مؤسسة النشر الإسلامي، 1379-1338ش.

طباطبايى‌، محمد حسين‌، الميزان‌، بيروت‌، 1393ق‌، 2/328-341.

العسكري، السيد مرتضي، عقائد إسلامي در قرآن كريم[عقائد الإسلام في القرآن الكريم].

الغزالي‌، محمد، جواهر القرآن‌، القاهرة‌، 1329هـ ق‌.

فخر الدين‌ الرازي، التفسير الكبير، بيروت‌، دار إحياء التراث‌ العربي‌، 7/214.

دانشنامه قرآن وقرآن پژوهي، ج 1، تحقيق بهاء الدين خرمشاهي، طهران: طبعة دوستان- ناهيد، 1377هـ ش.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة