البث المباشر

جامع أصفهان.. تراث حضاري عتيق

الأحد 1 مارس 2020 - 13:03 بتوقيت طهران
جامع أصفهان.. تراث حضاري عتيق

على الجانب الجنوب الشرقي لبازار أصفهان الكبير، يلوح للناظرين جليا جامع أصفهان التاريخي المعروف بجامع عتيق أو مسجد الجمعة.

وهو من أقدم مساجد إيران القائمة، ويعود إنشاؤه إلى عام 771م يقع في مدينة أصفهان في محافظة أصفهان. وقد أحترق المسجد أواخر القرن الحادي عشر والمسجد الحالي نتيجة عملية مستمرة من إعادة البناء والترميم منذ إنشائه نهاية القرن الثامن الميلادي.

وبدأت الملامح الحالية للمسجد بالظهور في عهد السلاجقة أما الترميمات والالحاقات التالية فقد جاءت في عهد الصفويين، يحتوي المسجد على مداخل متعددة والتي يتعلق كل واحد إلى مناطق مختلفة من النسيج الخارجي المحيط.

جميع المداخل لم يتم بناؤها في زمن واحد وربما بني كل مدخل في حقبة مختلفة عن البقية لتلبية احتياجات الوصل بين داخل المسجد وخارجه في العهود المختلفة، وأما المعابر والأزقة المحيطة بالمسجد تؤكد ارتباط المسجد بالنسيج البنائي القديم للمدينة.

هذا المسجد يحتوي على عدة أماكن من ضمنها صحن كبير بأربع دكك، ومخادع النوم، مدرسة المظفري، مضافات صغيرة من العهد الديلمي، قبة نظام الملك، قبة تاج الملك، محراب اولجايتو وأربع إيوانات هي: الصاحب، الاستاذ، الطالب، الدرويش.

وتم إدراج هذا المسجد على لائحة التراث العالمي لليونسكو في مؤتمرها السادس والثلاثين عام 2012م.

مزيد من الصور

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة