البث المباشر

رئيس الوزراء العراقي المكلف ينتهي من تشكيل الحكومة

الخميس 20 فبراير 2020 - 11:09 بتوقيت طهران
رئيس الوزراء العراقي المكلف ينتهي من تشكيل الحكومة

قال رئيس الوزراء العراقي المكلف محمد توفيق علاوي إنه انتهى من تشكيل حكومة "مستقلة وبدون مشاركة مرشحي الأحزاب السياسية".

ودعا البرلمان إلى عقد جلسة استثنائية الأسبوع المقبل للتصويت على منحها الثقة.

وقال علاوي في خطاب بثه التلفزيون، إنه إذا فازت الحكومة بالثقة، فإن أول إجراء لها سيكون التحقيق في قتل المتظاهرين وتقديم الجناة للعدالة.

كما وعد بإجراء "انتخابات مبكرة حرة ونزيهة بعيدا عن تأثيرات المال والسلاح والتدخلات الخارجية". ودعا المتظاهرين إلى منح حكومته فرصة رغم "أزمة الثقة تجاه كل ما له صلة بالشأن السياسي" والتي ألقى مسؤوليتها على فشل أسلافه.

ولفت علاوي إلى أن الحكومة ستكون مستقلة سياسيا، مشدداً على أن حكومته ستعمل على تحسين الظروف المعيشية للعراقيين وإعادة النازحين إلى منازلهم.

وأكد علاوي على انه "سيتم العمل على كشف العناصر التي قامت بالاعتداء على المتظاهرين والقوات الأمنية في ساحات التظاهر، وملاحقتهم وتقديمهم للعدالة، كما سنعمل على الإفراج عن المتظاهرين السلميين".

وتوجه علاوي برسالة إلى شباب العراق قائلا: "إن كل ما تحقق هو نتيجة لإصراركم وتضحياتكم فهنيئا لكم. لقد أسستم لمرحلة جديدة في تاريخ العراق وأطلب منكم رغم أزمة الثقة، أن نبدأ صفحة جديدة من صفحات هذا البلد لعلنا نسجل بها تأريخا يليق باسم العراق في حال مررت الحكومة واذا لم تمرر فاعلموا أن هناك جهات لا زالت تعمل من أجل استمرار الأزمة من خلال الإصرار على عدم تنفيذ مطالبكم وتعمل كذلك على استمرار المحاصصة والطائفية والفساد".‎

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة