البث المباشر

"الخواجة ربيع".. من اصحاب الامام علي ومن الزهاد الثمانية

الأربعاء 19 فبراير 2020 - 12:59 بتوقيت طهران
"الخواجة ربيع".. من اصحاب الامام علي ومن الزهاد الثمانية

في نهاية شارع خواجة ربيع الواقع في الجزء الشمالي من مدينة مشهد المقدسة يُوجد مزار الخواجه ربيع، ويحتوي المزار على مقبرة ربيع بن خيثم أحد الزهاد الثمانية في العصور الإسلامية الأولى.

وبنيت هذه المنطقة عندما أمر الشاه عباس الصفوي بتشييدها، حيث تتضمن مجموعة من الأعمال الفنية المرسومة على الطابوق الكاشاني.

إنّ مقبرة خواجة الربيع التي بنيت في العهد الصفوي وبأمر الشيخ البهائي بواسطة الشاه عباس الصفوي من الآثار الوطنية لايران وتكون ايضا من المواقع الدينية في مدينة مشهد المقدسة حيث سجلت في سنة 1310 شمسية في قائمة الآثار الوطنية.

كان الخواجه ربيع أو ابو زيد ربيع بن خثيم الاسدي من قبيلة بني الاسد بالكوفة ومن الزهاد الثمانية في صدر الاسلام والتابعين وايضا من صحابة الامام علي (ع) والنبي الاكرم (ص) في بداية الاسلام. غادر الخواجه ربيع مدينة كوفة إلى خراسان خلال السنوات الاخيرة وأقام في مدينة نوغان في مركز طوس ومات في سنة 63 قمرية هناك.

تقع مقبرة الخواجه ربيع في قرية تسمي بحسين آباد. وتعتبر المقبرة في مشهد من المزارات الشهيرة وتكون ايضا مقبرة فتحعلي خان القاجار التي قتل في سنة 1139 قمرية في حديقة المقبرة.

يبلغ ارتفاع قبة مقبرة الخواجه ربيع 18 مترا وتم بناء الايوانات على شكل رباعي وقبة هذه المقبرة ذات زخرفة فضية جميلة وداخل البناية ايضا مزين بالصور الذهبية. تصميم مقبرة خواجة ربيع ثماني الاضلاع في الواجهة الخارجية ورباعي الاضلاع داخل الايوانات والواجهة الداخلية.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة