البث المباشر

العراق... علاوي يكمل تشكيل كابينته الوزارية وينتظر منح الثقة

الأربعاء 19 فبراير 2020 - 12:26 بتوقيت طهران
العراق... علاوي يكمل تشكيل كابينته الوزارية وينتظر منح الثقة

كشفت مصادر سياسية عراقية مطلعة، أن رئيس الـوزراء المكلف محمد توفيق علاوي، أكمل تشكيل كابينته الوزارية وبرنامجه الحكومي.

وذكرت المصادر ان علاوي "أبلغ رئاسة مجلس النواب بذلك، وطلب تحديـد موعـد جلـسة ودعوة اعضاء مجلس النواب، للتصويت على الاسماء التي اختارها للوزارات، اضافة للبرنامج الحكومي المقبل".

وأشارت المـصـادر إلـى ان "هيئة رئاسة مجلس النواب أبلغت علاوي بـعـقـد الجلسة بأقرب فـرصـة، وأنـهـا تتشاور مع رؤساء الكتل النيابية والاعـضاء لضـمان تمريـر تصويت منح الـثـقـة"، مبينة أنه "سيصدر بيان رسمي للدعوة إلى جلسة طارئة كون البرلمان بعطلة تشريعية دستورية".

وتأتي هذه الأنباء مع انعقاد اجتماع مساء أمس الثلاثاء بمنزل رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، بحضور تحالف القوى الوطنية، والاحزاب الكردية جميعها، والكتل الشيعية للخروج بموقف موحد من حكومة علاوي وآليات دعمه في "تشكيل حكومة مستقلة مهمتها اعادة هيبة الدولة وإجراء انتخابات مبكرة وسط أجواء إيجابية تعكس شعور الجميع بعمق الأزمة الحالية والحوارات الصريحة" بحسب النائب عن فتح أحمد الأسدي.

وكان النائب عن كتلة الحكمة حسن فدعم أكد أمس ان كابينة علاوي ستمرر بغالبية الكتل في مجلس النواب" لافتا الى ان "علاوي اختار أسماء كابينته دون تدخل أي كتلة او حزب".

فيما رجح النائب عن الحكمة، عباس سيد صروط عن تحديد جلسة استثنائية لمجلس النواب، قريباً لتمرير التشكيلة الوزارية.

وقال صروط، ان "البرلمان حالياً في عطلة تشريعية؛ لكن حسب المعلومات انه ستكون هناك دعوة لعقد جلسة يوم الاحد المقبل للتصويت على حكومة علاوي".

يذكر ان رئيس مجلس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي قال السبت الماضي انه "اقترب من تحقيق إنجاز تاريخي يتمثل بإكمال كابينة وزارية مستقلة من الأكفاء والنزيهين من دون تدخل أي طرف سياسي، وسنطرح أسماء هذه الكابينة خلال الأسبوع الحالي بعيداً عن الشائعات والتسريبات، ونأمل استجابة أعضاء مجلس النواب والتصويت عليها من أجل البدء بتنفيذ مطالب الشعب".

وفي الأول من شباط الجاري، كلف رئيس الجمهورية العراقية، برهم صالح، علاوي بتشكيل الحكومة بعد مرور شهرين من قبول استقالة خلفه، عادل عبدالمهدي في البرلمان.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة