البث المباشر

خليل زاد يدعو لإنجاح عملية السلام مع طالبان

الإثنين 17 فبراير 2020 - 17:15 بتوقيت طهران
خليل زاد يدعو لإنجاح عملية السلام مع طالبان

دعا المبعوث الأمريكي الخاص إلى أفغانستان زلماي خليل زاد، الإثنين، إلى بذل جهود مشتركة من أجل نجاح مسار عملية السلام مع جماعة طالبان.

جاء ذلك في تصريح نشره خليل زاد على حسابه في مواقع التواصل الاجتماعي، وأشار المبعوث الأمريكي إلى تشكّل فرصة جيدة لإنهاء الحرب المستمرة منذ قرابة 40 عاما في أفغانستان وتحقيق الاستقرار فيها.

وأضاف "يجب تقييم هذه الفرصة بشكل جيد، ويجب أن نعمل سوية من أجل أن يتكلل مسار السلام مع طالبان بالنجاح".

وأكد خليل زاد أنه تم التحضير لبدء محادثات السلام بين الحكومة الأفغانية وجماعة طالبان، مشدداً على ضرورة العمل سوية من اجل ان يتكلل مسار السلام مع طالبان بالنجاح وعدم إساءة استخدام المسار.

والجمعة، كشف مسؤول في الخارجية الأمريكية عن توصل بلاده إلى وقف لإطلاق النار مدته 7 أيام مع جماعة طالبان.

ونقل الإعلام الأمريكي، عن المسؤول الذي لم تفصح عن اسمه، أن وقف إطلاق النار سيدخل حيز التنفيذ خلال فترة قصيرة.

والأربعاء الماضي، كشف مسؤولون أمريكيون وأفغان، لصحيفة "نيويورك تايمز" عن موافقة ترامب على اتفاق سلام "مشروط" مع طالبان.

وحسب الصحيفة، لن يتم التوقيع رسميا على اتفاق السلام بين الطرفين "إلا إذا قدمت طالبان دليلا على التزامها به خلال فترة مدتها 7 أيام، سيتم الإعلان عنها في وقت لاحق من فبراير/شباط الجاري".

وتشهد أفغانستان، منذ الغزو الأمريكي عام 2001، صراعا بين طالبان من جهة والقوات الحكومية والدولية بقيادة الولايات المتحدة من جهة أخرى؛ ما تسبب في سقوط آلاف الضحايا المدنيين.

وتسيطر طالبان على نحو 59 من أصل 407 وحدات إدارية تتشكل منها أفغانستان، بينما تتمتع بنفوذ في 119 وحدة إدارية أخرى، وفق تقرير مكتب الولايات المتحدة لإعادة إعمار أفغانستان.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة