البث المباشر

تشكوه

الأربعاء 12 فبراير 2020 - 14:31 بتوقيت طهران
تشكوه

يعد تشكوه أحد العجائب الطبيعية في محافظة خوزستان (جنوب غرب ايران) حيث تنتشر بين حفره شعل النار بدلا من عيون الماء العذبة.

هذا الجبل الناري ، يطلق ألسنة اللهب منذ أمد بعيد الى يومنا هذا وقد اجتذب منظره الكثير من السياح لاسيما اثناء الليل ويضم بين صخوره مئات شعل النيران التي تبهر العيون ويعد تشكوه أو جبل النار أحد مناطق الجذب السياحي في محافظة خوزستان ومواقع مدينة رامهرمز المذهلة، وقد أدرج أيضا في قائمة التراث الوطني.

يقع الجبل بمحاذاة قرية ماماتين في طريق رامهرمز إلى نهر أصفر وعلى طريق خديجة وماماتين بعد قرية غنبد لران. ولكن على الرغم من هذا الجمال الطبيعي الرائع، يحتاج السياح الى مساعدة من السكان المحليين للوصول الى المنطقة لأنه لا توجد أي علامة على هذا الجذب السياحي.

وبحسب خبراء الجيولوجيا، يكمن السبب في اشتعال النار على سطح الجبل هو الكبريت المنتشر على الأرض والغاز الطبيعي المتدفق من أعماق الأرض إلى السطح. وتمر الغازات الهيدروكربونية عبر مختلف طبقات الأرض وتتسرب وتشتعل من أي حفرة على سطح الأرض، بحيث يكون احتراق الغاز أكثر وضوحا في الليل، والنقطة المثيرة للاهتمام أنه لايمكن إشعال نيران أخرى قرب هذا الجبل، ويرجع ذلك إلى وجود الغاز في الهواء.

في اللهجة الدارجة “تش” تعني و“آتش” أي النار وبسبب انتشار شعل النيران الصغيرة والكبيرة في الجبل سمي بـ “تشكوه” اي جبل النار. النيران المتأججة على سفح الجبل في ظلام الليل تحول المنطقة الى موقع سياحي يجتذب العديد من السياح في الليالي.

 

مزيد من الصور

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة