البث المباشر

قصة البطل الذي ضحى بحياته لينذر بلاده من كورونا

السبت 8 فبراير 2020 - 20:31 بتوقيت طهران
قصة البطل الذي ضحى بحياته لينذر بلاده من كورونا

جابه طبيب العيون الصيني الفيروسات، وكان أول المحذرين من انتشار فيروس كورونا الجديد ، ولكن يوم امس الجمعة ، توفي متأثرا بالفيروس... فما قصته؟

تبدأ القصة مع بداية ظهور فيروس كورونا الجديد في مدينة ووهان بالصين في ديسمبر/كانون الأول الماضي ، في سوق للأطعمة كان يبيع حيوانات برية بطريقة غير نظامية.

كان الطبيب لي ون ليانغ (34 عاما) الذي يعمل في مستشفى ووهان، أول من بلغ عن ظهور الفيروس في مدينة ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي أواخر ديسمبر/كانون الأول.

وأعلن الطبيب لي ون ليانغ في بداية يناير/كانون الثاني الماضي قائلا إنه اكتشف أن هناك سبع إصابات بفيروس يشابه فيروس سارس.

واعتقد "لي" في البداية أن المرض كان سلالة جديد من متلازمة الالتهاب الرئوي الحاد (سارس)، وهو مرض نشأ في الصين وأودى بحياة نحو ثمانمئة إنسان في أنحاء العالم في عامي 2002 و2003.

أبلغ "لي" مجموعة من الأطباء على مواقع التواصل الاجتماعي الصينية وعبر منصة الرسائل "وي تشات" أنه تم التأكد من وجود صلة بين سبع حالات من متلازمة "سارس" وبين سوق للأطعمة البحرية في ووهان، يعتقد أنه مصدر الفيروس.

ونشر "لي" صورة لنتائج تحليل تؤكد وجود فيروس كورونا - الذي يشبه سارس - في عينة أحد المرضى.

أرسل "لي" رسائل على مواقع التواصل الاجتماعي، وحذر فيها من فيروس كورونا الجديد، مما أثار غضب الشرطة في البداية.

لاحقا أبلغ "لي" وسائل الإعلام الحكومية أنه تعرض للتأنيب من إدارة المستشفيات والمسؤولين في الحزب الشيوعي ، بعد أن نبّه زملاءه إلى مجموعة من الأعراض المرَضية المرتبطة بسوق للحيوانات في مدينة ووهان.

في يناير/كانون الثاني، انتقدت المحكمة العليا الصينية شرطة ووهان لمعاقبتها أول "المروجين للشائعات"، معتبرة أن الأزمة ما كانت لتصبح بهذا السوء "لو صدق الناس تلك التحذيرات (الشائعات) في ذلك الحين".

في الأول من فبراير/شباط، قال "لي" على موقع ويبو إن نتائج التحاليل التي أجريت له أكدت إصابته بفيروس كورونا، ويُعتقد أنه أصيب في يناير/كانون الثاني الماضي بعد علاجه مريضا بالغلوكوما دون معرفته أنه كان يحمل فيروس كورونا.

بعد منتصف ليل الجمعة، قال مستشفى ووهان المركزي -حيث عمل "لي"- إنه في حالة حرجة، وبعد ذلك بحوالي ثلاث ساعات، أكد وفاته، وقال "لم تنجح الجهود الشاملة لإنقاذه، نحن نأسف بشدة ونشعر بالحزن على الخسارة".

وأعلن المستشفى أن "لي" توفي الساعة 02:58 من ليلة الجمعة بالتوقيت المحلي (الساعة 18:58 من مساء الخميس بتوقيت غرينتش).

وكتبت صحيفة الشعب اليومية الناطقة بلسان الحزب الشيوعي الحاكم على تويتر "ننعى وفاة لي ون ليانغ، طبيب ووهان.. رغم كل الجهود لإنقاذه توفي في الساعة 02:58".

بطل وطني

بعد وفاة "لي" أعلنت هيئة تفتيش صينية الجمعة فتح تحقيق، وذكرت في بيان أن فريق التحقيق سيتوجه إلى ووهان "لإجراء تحقيق شامل في المسائل المتعلقة بالطبيب لي ون ليانغ والتي أثارها الناس".

وبات الطبيب "لي" بمثابة بطل وطني في مواجهة المسؤولين المحليين المتهمين بمحاولة التكتم على المرض عند بداية انتشاره ، وكتب أحد زملائه على موقع ويبو "إنه البطل الذي أنذر من المرض مقابل حياته".

كما سادت حالة من الحزن والغضب مواقع التواصل، ووصف الكثير من مستخدميها "لي" بالبطل.

الجدير بالذكر ان وزير التجارة الامريكية في تصريح له تفوح منه رائحة الشماتة قال: بأن تفشي فيروس كورونا في الصين سيكون له مردود ايجابي على الاقتصاد الامريكي.

وذلك خلال لقاء متلفز لوزير التجارة الأمريكي، ويلبر روس، مع قناة "فوكس نيوز بيزنس" يوم الخميس 30/1/2020 ، والذي كشف فيه عن الآثار الإقتصادية الإيجابية لتفشي الفيروس الجديد "كورونا" في الصين، ومبشراً أنه "سيساعد على تسريع عودة الوظائف إلى امريكا الشمالية".

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة